قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
المشاريع البحثية

​ 

مقدمة للقواعد المقترحة :

تحرص جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على تشجيع البحث العلمي في كافة المجالات النظرية والتطبيقية، وتقديم الدعم المالي، والبيئة البحثية الملائمة لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والطلاب، لإجراء البحوث في مجالات اهتمامهم، وذلك بتفعيل ما صدر من أنظمة ولوائح بهذا الخصوص. ويعتبر برنامج تمويل المشاريع البحثية من برامج الدعم الهامة التي تقدمها الجامعة للباحثات في كافة التخصصات.

المشروع البحثي الممول:

هو الإنجاز الذي يعتمد على الأسس العلمية المتعارف عليها، ويقوم به عضو واحد من الجامعة بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس، إما بمفردهم  أو بالاستعانة بمستشار وبمساعد أو أكثر من المحاضرين والمعيدين والطلاب لخدمة تخصص أو أكثر من التخصصات العلمية التي تهتم بها الجامعة وهو إما أن يكون جهدا نظريا (بحثا أو تحقيقا) يهدف إلى دعم التراكم العلمي في التخصص الذي يتناوله، أو جهدا تطبيقيا يستهدف الوصول إلى نتائج تتكامل مع غيرها لإثراء المجال الذي تتم دراسته.

وتبعا لذلك تصنف المشروعات البحثية التي يمكن تمويلها من قبل الجامعة إلى:

  1. - البحوث النظرية
  2. - البحوث التطبيقية (من ضمنها البحوث المعملية والبحوث الإكلينيكية)

وتنقسم المشروعات البحثية من حيث المدة والمبالغ التي تنفق على تمويلها إلى :

  1. المشروعات الصغيرة : وهو المشروع الذي
  1. - لا تزيد مدة إنجازه عن (12) شهرا
  2. - لا يزيد الحد الأقصى لتمويله عن مبلغ (40.000) ريال
  1. - لا يقل نتاجه العلمي عن ورقة علمية منشورة في إحدى المجلات العلمية المحكمة(ISI core collection or Scopus)  مستله نتائجها من المشروع البحثي ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source.  .
  1. المشروع المتوسط : وهو المشروع الذي
  1. - لا تزيد مدة إنجازه عن (12) شهرا
  2. - لا يزيد مبلغ تمويله عن (80.000) كحد أقصى
  3. - لا يقل نتاجه العلمي عن ورقتين علميتين منشورتين في إحدى المجلات العلمية المحكمة(ISI core collection or Scopus)  مستله نتائجها من المشروع البحثي ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source.  .

       أولاً:  شروط تمويل المشاريع البحثية:

1. لا بد أن يكون الباحث الرئيس أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة  وقت تقديم طلب التمويل، وأن لا يكون متمتعاً بإجازة تفرغ علمي أو اتصال علمي أو إجازة استثنائية طوال فترة عقد المشروع،  (وإن كان عضو هيئة التدريس متعاقداً فيجب إرفاق ما يُثبت بقاءه على رأس العمل في الجامعة لمدة عام على الأقل من تاريخ توقيع العقد).   

2. يجب أن لا يكون الباحث الرئيس رئيساً لأكثر من مشروع بحثي أو مجموعة بحثية خلال السنة الواحدة.

3. لا يجوز للباحث الرئيس الذي لم ينته من تقديم التقرير النهائي لمشروعه البحثي التقدم بطلب الحصول على أي تمويل لبرامج التمويل الداخلي من عمادة البحث العلمي.

4. يجب أن لا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل قد فرغ منه قبل التقدم بطلب تمويله.

5. يجب أن لا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل مستلاً من كتاب أو رسالة علمية .

6. يجب أن يوقع الباحث الرئيس على إقرار بالعلم على النشر المميز ضمن (ISI core collection or Scopus)  ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source أثناء تقديم طلب تمويل المشروع.

7. لا يحق للفريق البحثي بعد الموافقة على تمويل مشروعه إجراء أي تعديلات جذرية على المشروع وعلى وجه الخصوص (نوع المشروع ، موضوع المشروع ، الخطة المنهجية للمشروع ،  ميزانية  المشروع) إلا بعد موافقة اللجنة الدائمة لتمويل المشروعات البحثية على ذلك.

8. إذا انتهت المدة الزمنية المحددة للمشروع البحثي وفقاً لإطاره المعتمد ولم ينجز فيجوز للجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية بناء على اقتناعها بما يتقدم به الباحث الرئيس من مبررات منح الباحث أو الفريق البحثي مدة إضافية لإنجاز المشروع على أن لا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر وأن لا يترتب عليها حصول الفريق البحثي للمشروع على أي مستحقات مالية جديدة  وتكون فترة التمديد مرتين فقط .

9. للباحث التقدم بطلب تمديد مدة البحث إلى عمادة البحث العلمي قبل تاريخ انتهاء فترة البحث بثلاثين (30) يوما على الأقل مشتملا على ما يلي :

  1. - تبرير لطلب التمديد موضحاً به ما تم إنجازه في البحث حتى وقت طلب التمديد .
  2. - خطوات العمل لإتمام الجزء المتبقي من البحث خلال فترة التمديد ولا يكون ذلك ساري المفعول إلا بموافقة خطية من عمادة البحث العلمي.

10. إذا غادر الباحث الرئيس الجامعة ولم ينته المشروع البحثي الممول الذي يعمل عليه وجب عليه تقديم تقرير لعمادة البحث العلمي يطلب فيه انتقال مسؤولية المشروع للباحث البديل وبعد عرض التقرير على اللجنة الدائمة لمتابعة تمويل المشروعات البحثية توصي بما تراه.

11. في حالة عدم إمكانية استمرار الفريق البحثي في استكمال البحث الأساسي لأي سبب من الأسباب فلمجلس عمادة البحث العلمي بناء على توصية اللجنة الدائمة لمتابعة المشاريع البحثية اتباع أحد الخيارين :

  1. - إيقاف مشروع البحث وتصفيته وإعادة المبالغ المالية المصروفة والمتبقية من اعتماداته إلى ميزانية البحوث بالجامعة.
  2. - استكمال مشروع البحث باختيار أحد الباحثين المشاركين في المشروع أو من خارجه كباحث رئيس بحيث يتم إعادة التعاقد معه لاستكمال مشروع البحث ويترتب على ذلك حصول الباحث البديل على مستحقات الباحث الرئيس.

12. تقديم التقرير الفني النهائي للمشروع البحثي لا يعني نهاية ارتباط الفريق البحثي بأي التزامات أو متطلبات يطلب تنفيذها لتغطية أوجه النقص في ذلك التقرير أو لاستكمال أي من الأهداف الواجب تحقيقها في البحث وذلك دون أي التزامات مالية إضافية من قبل عمادة البحث العلمي .

ثانياً: شروط قبول الأبحاث المنشورة:

1. أن تكون الأبحاث منشورة في مجلات مضمنة بقاعدة بيانات الـ ISI core collection وذات معامل تأثير(Impact Factor)  أو  في Scopus ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source

2. يشترط في البحث المنشور الإشارة إلى الانتماء للجامعة و الشكر للدعم المالي المقدم من عمادة البحث العلمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مع ذكر رقم المشروع في البحوث المنشورة على النحو التالي:

 This research project was funded by the Deanship of Scientific Research, Princess Nourah bint Abdulrahman University, through the Research Funding Program, Grant No ( XX-  RFP-XXX)

3. الالتزام عند نشر الأبحاث بوجود كافة أسماء أعضاء المشروع المشاركين في البحث المنشور، وفِي حالة عدم مشاركة المستشار أو مساعد البحث في النشر يكتب لهم شكر خاص على مساعدتهم في إنجاز البحث بعد شكر العمادة.

4. لن تحتسب البحوث المنشورة قبل تاريخ توقيع العقد ضمن إنجاز المشروع.          

5. يشترط وجود جميع  أعضاء المشروع على كل بحث مقدم ضمن إنتاج المشروع.

6. لا تقبل البحوث التي تحتوي على شكر لأي جهة دعم أخرى غير دعم برنامج تمويل المشاريع بعمادة البحث العلمي.

7. يخصم 25% من قيمة الدعم لكل شكر لجهة أخرى خارج جامعة الأميرة نورة.

8. الالتزام التام بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي.         

9. تكون البحوث العلمية والاختراعات الناتجة من هذا التعاون المشترك تحت هذا العقد والتي يتم نشرها مستقبلاً ملكاً لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مع تحمل الباحثين المسؤولية العلمية والقانونية  الكاملة عن المحتوى الذي يقدمونه للجامعة.

ثالثاً: الضوابط المالية للمشروعات البحثية:

  1. - تصرف المستحقات المالية للمشروعات البحثية على شكل سلفتين، إحداهما (30%) بعد توقيع العقد والأخرى (70%) بعد اعتماد التقرير النهائي من مجلس عمادة البحث العلمي وذلك بناء على الخطة المالية المعتمدة للمشروع وتقديم البحث المنشور في (ISI core collection or Scopus)  ولا تقبل الأبحاث المنشورة في ISI emerging source.
  2. - يتعهد الباحث الرئيس (الطرف الثاني) بتسديد كافة المستحقات المالية لأعضاء المشروع طبقاً لدور كل عضو ، بعد تسلمه الدفعات المالية المستحقة وتقديم كافة المستندات الدالة على ذلك وفقا للائحة البحث العلمي.
  1. - تصرف مكافآت الفريق البحثي وفقا للمادة (12) من اللائحة الموحدة للبحث العلمي والصادرة بموجب قرار مجلس التعليم العالي المعتمد بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/4403 وتاريخ 2/4/1419هـ.

 

النماذج:

​​​​​​​​​​​لتحميل استمارة تعهد بتسليم الاجهزة (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة تقرير مالي نهائي (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة تقرير نهائي (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة نموذج طلب تمويل مشروع بحثي (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة سند قبض (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة فواتير صرف (اضفط هنا​)

لتحميل استمارة نموذج تقسيم ميزانية مشروع بحثي (اضغط هنا​)

لتحميل استمارة تقرير سير عمل​ (اضغط هنا​)