قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
وحدة حماية حقوق الطالبات

تهدف هذه الوحدة إلى توعية الطالبات بواجباتهن وحقوقهن و حمايتها وفقاً للوائح وأنظمة الجامعة.

أهداف وحدة حماية حقوق الطالبات :

  • توعية طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية بحقوق والتزامات الطالبات الجامعية.

  • تقديم الاستشارات القانونية اللازمة للطالبات وتبصيرهن بحقوقهن الجامعية .

  • إرشاد الطالبات إلى كيفية الحصول على حقوقهن من خلال اللجوء إلى الجهات الرسمية داخل الجامعة، في إطار القواعد والأنظمة المعمول بها في الجامعة، ووفقاً لصلاحيات اللجان المنصوص عليها.

  • دعم حقوق الطالبات على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المعتمدة وبما لا يتعارض معها.

  • تنمية ثقافة العدل والإنصاف بين الطالبات ومنسوبي الجامعة.


مهام وحدة حماية حقوق الطالبات:

  • الإشراف الإداري على عمل اللجان الفرعية في الكليات والمعاهد وإصدار التوصيات والقرارات التي تنظم عمل تلك الإدارات.

  • النظر والتحقيق في الشكاوى التي تحيلها إليها معالي مديرة الجامعة لما قد تحتويه هذه الشكاوى من خصوصية وسرية وظروف استثنائية.

  • النظر والفصل في الشكاوى المحالة إليها من اللجان الفرعية في الكليات والمعاهد .

  • ما يتم إحالته للجنة من مسائل أو صلاحيات من قبل معالي مديرة الجامعة أو وكيلة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية

تتكون الوحدة من لجنة دائمة للفصل في المنازعات وشكاوى الطالبات، ولجان فرعية لوحدة في كل كلية أو معهد تابع للجامعة.


مهام اللجان الفرعية :

  1. تقديم الاستشارات القانونية للطالبات وتوعيتهن وتبصيرهن بحقوقهن والتزاماتهن الجامعية.

  2. تلقي الشكاوى المقدمة من الطالبات بشأن المشكلات الأكاديمية وغير الأكاديمية التي قد تتعرض لها الطالبة في الجامعة.

  3. النظر والتحقيق في الشكاوى المقدمة إليها وبذل الجهد نحو تحقيق التسوية الودية , وفي حالة التسوية الودية تحرر مذكرة بالرأي يتم اعتمادها من رئيسة اللجنة الدائمة.في حالة فشل التسوية الودية تقوم اللجنة الفرعية بالنظر في الشكاوى المقدمة والتحقق منها بعد الاستماع لذوي الشأن وتحرير مذكرة بالرأي القانوني فيها.


آلية تقديم الشكوى للجان الفرعية :

تقديم الشكوى على النموذج المخصص في مقر اللجنة الفرعية على أن يتم تعبئة النموذج بالدقة والوضوح اللازمين وأخذ توقيع الطالبة على ذلك .

أن تحدد الطالبة موضوع شكواها بدقة وترفق المستندات والأدلة التي تثبت حقها، وتزود الطالبة بإيصال يفيد استلام شكواها.

للجنة الحق في أن تطلب من العضو المشكو في حقه أن يقوم بالرد كتابياً على ما ورد في الشكوى خلال خمسة أيام من تاريخ إخطار الرئيس المباشر بذلك رسمياً دون أن يكون العضو المشكو في حقه ملزماً بالمثول أمام اللجنة, وإن لم ترد الإجابة عن أية استفسارات من قبل المشكو في حقه يعد إقراراً منه بما هو وارد في الشكوى .

لا يجوز للطالبة في كل الأحوال أن تتقدم بشكواها أو تظلمها بعد مرور ) 30 ( يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى ، كما لا يجوز أن تتقدم الطالبة بشكواها عن ذات الواقعة أكثر من مرة واحدة أو لأكثر من جهة في الجامعة.

في حال وجود أي استفسار عن وحدة حماية حقوق الطالبات، نأمل التواصل على البريد الإلكتروني: DSA_USR@PNU.EDU.SA​