قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
الأندية الطلابية

​​هي تنظيمات طلابية تحتضن الأنشطة الطلابي, ويتم إنشاؤها تحت إشراف وكالة الأنشطة الطلابية وبقرار من عميدة شؤون الطالبات، بهدف اكتشاف مواهب الطالبات وتنميتها, وإتاحة الفرصة للتواصل مع رائدات هذه الأنشطة داخل الجامعة والجامعات الأخرى.


أهداف الأندية والجمعيات الطلابية :

  1. • تنمية وتشجيع النشاط الثقافي والعلمي والاجتماعي والصحي والفني والترفيهي بين الطالبات لما فيه خدمة للجامعة والمجتمع.

  2. • دعم النواحي الأكاديمية التخصصية من خلال تنمية الفكر العلمي والعملي وربط الجوانب النظرية بالحياة العملية والتدريب في مجال التخصص.

  3. • تنمية المواهب والهوايات والعمل على تشجيعها.

  4. • استثمار أوقات فراغ الطالبات في ممارسة الأنشطة والخدمات المختلفة لإكسابهن المهارات والخبرات والمعارف التي تساعد في تكوين وإظهار الشخصية السوية المتكاملة للطالبة الجامعية المستمدة من العقيدة الإسلامية السمحة.

  5. • تنمية روح التعاون والميول التطوعية لدى طالبات الجامعة.

  6. • تقوية العلاقة بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس مما يساعد على حسن سير العملية الأكاديمية وتحسين المستوى الأكاديمي للطالبات.

  7. • المشاركة في المناسبات المختلفة داخلياً وخارجياً مما يعزز تبادل الخبرات.

  8. • إتاحة الفرصة للطالبات لتحمل مسؤولية التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم لمختلف الأنشطة.


أنواع الأندية والجمعيات الطلابية:

1- أندية تخصصية )الجمعيات(: تهتم بتنمية الفكر العلمي والعملي للطالبات ودعمهن بالمهارات الإدارية والقيادية من خلال إقامة فعاليات متخصصة، مثل تنظيم الورش العملية والدورات التدريبية التي تربط الجانب النظري والأكاديمي بالحياة العملية، لإعداد خريجات يملكن من المعرفة والمهارات اللازمة لحياة مهنية ناجحة في مجال تخصصاتهن.

2 - أندية المواهب والمهارات: تهتم باكتشاف المواهب واستثمار طاقات الطالبات وتنمية مهاراتهن المختلفة، والعمل على تنميتها وتعزيز الروابط بين الطالبات ومنسوبات الجامعة.

3 - أندية عامة: تهتم بنشر الوعي في كل ما يخدم طالبات الجامعة والمجتمع المحلي، وتعزيز القيم وروح المواطنة إضافة إلى بث روح التعاون بين الطالبات وتقديم كل ما ينمي شخصياتهن والارتقاء بها.


ضوابط تشكيل الأندية والجمعيات الطلابية:

•يتم إنشاء الأندية والجمعيات الطلابية حسب الحاجة وحسب مرئيات عمادة شؤون الطالبات بقرار من صاحب الصلاحية.

•تقوم الجهة التي ترغب في إنشاء النادي/ الجمعية الطلابية بتعبئة استمارة إنشاء النادي أو الجمعية وتقوم وكالة الأنشطة الطلابية بدراستها واعتمادها من عميدة شؤون الطالبات.

•لا يجوز تغيير اسم النادي/ الجمعية الطلابية بعد الاعتماد إلا بموافقة من عميدة شؤون الطالبات.

•يجب أن لا يقل عدد أعضاء النادي/الجمعية الطلابية في مرحلة التأسيس عن ) 30 ( ثلاثين طالبة ويجوز أن يضم النادي أو الجمعية الطلابية أي عدد من الطالبات المنتظمات في الجامعة بشرط أن لا يقل عدد الأعضاء في أي وقت من الأوقات عن عدد المؤسسين.

•يجوز إيقاف نشاط النادي/الجمعية الطلابية بقرار من عميدة شؤون الطالبات إذا لم تحقق الأهداف المرجوة من إنشائهما، أو صدرت منهما مخالفات صريحة للأنظمة المعمول بها  داخل الجامعة ولم يلتزما بضوابط الأنشطة الطلابية.

•يجوز التعاون مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ البرامج ذات الصبغة المشتركة، عن طريق التنسيق المباشر مع عمادة شؤون طالبات.

•لا يجوز للأندية/ الجمعيات الطلابية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مزاولة أي نشاط خارج الجامعة دون أخذ الموافقة الخطية من عميدة شؤون الطالبات من يخالف ذلك يتم تعليق نشاطه وإلغاء عضوية أعضائه لمدة عام دراسي كامل.


تشكيل النادي/ الجمعية الطلابية : يتكون النادي من :

•مشرفة (عضو هيئة تدريس ).

•رئيسة النادي، و نائبة الرئيسة و الأعضاء (من الطالبات).


شروط الترشيح لرئاسة النادي/الجمعية الطلابية:

يشترط في الطالبة التي ترشح نفسها لرئاسة النادي/الجمعية الطلابية ما يأتي:

1- أن تكون الطالبة مقيدة و منتظمة في إحدى كليات الجامعة.

2- أن يكون قد مضى على التحاقها في الجامعة فصلان دراسيان.

3- أن لا يقل معدلها التراكمي عن) 3.00 ( من ) 5.00 (.

4- أن تكون حسنة السيرة والسلوك وأن لا يكون قد صدر بحقها أي عقوبة تأديبية.

5- أن تكون لديها خبرة في مجال الأنشطة الطلابية لا تقل عن عام .

6- لا يسمح للطالبة الترشيح لرئاسة أكثر من ناد أو جمعية طلابية.

7- أن لا تكون الطالبة منتسبة إلى أي برنامج طلابي آخر داخل الجامعة مثل: (الشراكة الطلابية، أو المجلس الاستشاري الطلابي)

8- مدة الرئاسة هي سنة دراسية واحدة تجُرى بعدها انتخابات جديدة.


آلية ترشيح رئيسة للنادي/الجمعية الطلابية:

.1 تقوم مشرفة النادي/الجمعية الطلابية بمهام الرئيسة إلى حين اختيار الرئيسة.

.2 يتم فتح باب الترشيح لرئاسة النادي ونائبة الرئيسة خلال ) 30 ( يوماً من بداية الفصل الدراسي الأول.

.3 على من ترغب الترشح لرئاسة النادي/الجمعية الطلابية ممن تنطبق عليها شروط الترشيح تعبئة الاستمارة الخاصة وملخص بالأهداف وخطة العمل وتقديمها لمشرفة النادي/ الجمعية الطلابية.

.4 يتم اختيار الرئيسة بناءً على تصويت أعضاء النادي/الجمعية الطلابية بعد فرز استمارات الترشيح وتحديد المرشحات. 


آلية اختيار نائبة رئيسة للنادي/الجمعية الطلابية:

.1 يتم اختيار المركز الثاني بعدد الأصوات بعد رئيسة النادي/ الجمعية الطلابية نائبةً للرئيسة.

.2 يجب أن تتوفر فيها جميع الشروط المطلوبة في الرئيسة.


آلية اختيار أعضاء النادي والجمعية الطلابية:

.1 تتولى رئيسة النادي أو الجمعية الطلابية أو من يقوم مقامها بالإعلان عن فتح باب العضوية للنادي خلال الأربعة أسابيع الأولى من بداية الفصل الدراسي - يستثنى الفصل الصيفي - يغلق بعدها باب التسجيل للعضوية.

.2 يجب على الطالبات الراغبات في الحصول على العضوية تعبئة نموذج العضوية لدى إدارة النادي أو الجمعية.

.3 تقوم الرئيسة أو من ينوب عنها بتسليم استمارة وقوائم العضوية لمشرفة النادي في الكلية خلال ثلاثة أيام من إغلاق باب العضوية، بعد أن يتم التأكد من انطباق شروط العضوية للمنتسبات.

.4 تقوم الرئيسة بإعداد قوائم العضوية وقاعدة بيانات، تشمل اسم الطالبة، الرقم الجامعي، الكلية، التخصص، البريد الإلكتروني، ورقم الجوال.

.5 يحق للطالبة الاشتراك في عضوية ثلاثة أندية بحد أقصى بشرط أن لا تكون عضواً إدارياً إلا في واحد منها فقط.


شروط الترشيح لعضوية النادي والجمعية الطلابية:

.1 أن تكون الطالبة مقيدة و منتظمة في إحدى كليات الجامعة.

.2 أن تكون حسن السيرة والسلوك، وأن لا يكون قد صدر بحقها أية عقوبة تأديبية.

.3 تجديد العضوية سنوياً.

.4 تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب العضوية.


جائزة النادي الذهبي:

وهي جائزة سنوية تقدم في الحفل الختامي للأنشطة للنادي / الجمعية الطلابية المتميزة بناءً على معايير خاصة تقيم من خلالها.