قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مؤشرات أداء تقييم المخرجات
مؤشرات أداء تقييم المخرجات
جداول مؤشرات الأداء لتقييم مخرجات التعلم في البرنامج
يستخدم جدول مؤشرات الأداء الرئيسة لتوثيق التقييم المباشر لمخرجات التعلم، وينبغي أن يستخدم جدول مستقل لكل مخرج من مخرجات التعلم، ويمكن أن تشمل طرق التقييم المباشرة: نتائج الاختبارات المعيارية سواءً المحلية أو الدولية، مقاييس التقدير الوصفي -روبركس (Rubrics)، والاختبارات، وتحليل درجات الطلاب أو تقويم إنجازات التعلم من خلال أنظمة تقييم علمية أخرى. 



رمز مؤشر الأداء: (            )          مؤشر الأداء: معدل رضا جهات التوظيف عن مستوى خريجات البرنامج.
 مخرج التعلم للبرنامج:
 

السنة التي تم فيها التقييم: 1438-1439هـ

مجال مخرج التعلم وفق الإطار الوطني للمؤهلات:

4.9مستوى الأداء المستهدف
4.75مستوى الأداء الفعلي
3.54

مستوى الأداء المرجعي الداخلي لسنة سابقة

(عام : 1436-1437هـ)

4.50مستوى الأداء المستهدف الجديد

التحليل: (اذكر نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين):

نقاط القوة :

  1. سعي البرنامج الدؤوب لاستطلاع  رأي جهات التوظيف المختلفة، إذ في كل عام تطرح استبانة جهات العمل .
  2. نشر استبانة رضا جهات التوظيف في مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي زيارات المدارس الحكومية والأهلية ،والتواصل مع بعض الجهات الخاصة.
  3. اشتمال الاستبانة على مجموعة من المهارات المعرفية، ومهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية ، ومهارات التواصل  وتقنية المعلومات..
  4. لدى القسم عمليات و إجراءات لتقييم برامجه.
  5. شارك مستشارون خارجيون في عملية تقييم برامج القسم.

إنشاء وحدة للخريجات في القسم ؛ لمد جسور من التواصل بين الخريجة والبرنامج .

​التوصيات :

  1. إن تحسين جميع الممارسات  المتعلقة بهذا المؤشر عملية مستمرة وفق نظام ضمان الجودة  المتبع في البرنامج .
  2.   تدريب الطلاب على التعبير عن أنفسهم  و تطوير مهارات التواصل و التفكير و الاستدلال لديهم .
  3. مناقشة و تبادل الأفكار باللغة العربية الفصحى.
  4. تطوير الأداء اللغوي للطلاب بحيث يصبحوا قادرين على التعبير عن أفكارهم بلغة سليمة

تعويد الطلاب على أساسيات الكتابة و التحرير العربي والتدقيق اللغوي .

رمز مؤشر الأداء: (            )          مؤشر الأداء: معدل تقييم الطالبات الكلي لجودة المقررات.
 مخرج التعلم للبرنامج:
 

السنة التي تم فيها التقييم:

مجال مخرج التعلم وفق الإطار الوطني للمؤهلات:

4.5مستوى الأداء المستهدف
4.1مستوى الأداء الفعلي
4.1

مستوى الأداء المرجعي الداخلي لسنة سابقة

(عام : 1436-1437هـ)

4.90مستوى الأداء المستهدف الجديد

التحليل: (اذكر نقاط القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين):


 



قدِّم تقييماً مباشراَ لمخرجات تعلّم البرنامج في هذه السنة، وفقاً للتواريخ المذكورة أعلاه، في (ز-3). ينبغي أن يتم تقويم جميع مخرجات تعلم البرنامج بصورة مباشرة في جداول تقويم مؤشرات الأداء - أدناه -  وبحلول نهاية دورة البرنامج (أربع او خمس أو ست سنوات، حسب مدة البرنامج) يكون كل مخرج من مخرجات التعلم قد تم تقييمه، ورصده باستخدام جدول تقويم مستقل، وإدراجه ضمن التقرير السنوي للبرنامج​

نقاط القوة :

  1. عناية البرامج بجودة العملية التعليمية ؛ بالحرص على تقييم الطالبات للمقررات، وتقديم التغذية الراجعة لأعضاء هيئة التدريس.
  2. رضا الطالبات عن جودة المقررات التي يدرسنها في البرنامج.
  3. تنوع المقررات التي يقدمها البرنامج والتي تنمي قدرات الطالبات  العلمية ومهارات البحث ، والتي تتفق وسوق العمل.
  4.  استحداث نظام ( البلاك بورد) لتسهيل الحصول إلى كل ما يتعلق بالمقرر، والتواصل مع الأستاذة.

أثر الخطط التي تعمل عليها إدارة البرنامج لتحقيق الجودة في العملية التعليمية.

التوصيات :

  1. تغيير وقت التقييم المرتبط بالنتائج .
  2. عقد دورات وورش تدريبية لتثقيف الطالبات بأهمية تقييم المقررات ، والطريقة المثلى في ذلك .
  3. تشجيع الأداء المتميز ؛ بناء على تقييم الطالبات للأستاذة .

تشكيل لجان لتلمس نقاط القوة ، ونقاط الضعف في المقررات ؛ بناء على ما يتم من تقييم .