قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم
تقويم مخرجات التعلم في البرنامج: 
قدِّم  قُدّم تقريراً عن خطة تقويم مخرجات التعلم في البرنامج خلال دورة تقييم مكتملة (أربع أو خمس أو ست سنوات، حسب مدة البرنامج)، يتم فيها تقييم جميع مخرجات تعلم البرنامج بصورة مباشرة، مرة واحدة على على الأقل، وبحلول نهاية الدورة تكون كل واحدة من مخرجات التعلم تم تقييمها ورصدها مرة واحدة على الأقل خلال الدورة، وبنهاية الدورة .يتم تقييم كل مخرج تعلم للبرنامج ويسجل باستخدام جدول تقييم مؤشرات الأداء الرئيسة، بشكل مستقل لكل مؤشر أداء (KPI ).   (انظر أدناه)

رقم المؤشرمجالات ومخرجات تعلم البرنامج وفقاً للإطار الوطني للمؤهلاتطرق تقويم مخرجات التعلمتاريخ التقويم
1المعرفة
1-1

أن تستطيع الطالبة أن تبين أهم قواعد اللغة العربية وآدابها.

 

الاختبارات الموضوعية

- الاختبارات المقالية

- الواجبات وأوراق العمل والبحوث المصغرة

- الأنشطة الصفية

- كتابة التقارير

 

مستمر طوال الفصل الدراسي
1-2

أن تحدد الطالبة أساسيات الجملة العربية ومكوناتها وتحليلها

 

1-3

أن توضح الطالبة أهمية اللغة العربية ودورها العالمي لأنها لغة القرآن.

 

1-4

أن تستعرض الطالبة المفاهيم الأساسية في الشعر العربي والبلاغة العربية.

 

1-5

أن تلخص الطالبة مفاهيم النحو العربي التي تبيين مناهج التحليل اللغوي

 

1-6

أن تربط الطالبة بين علوم اللغة العربية جميعاً كالنحو والصرف واللغة والبلاغة والأدب.

 

1-7

أن توضح الطالبة علاقة اللغة العربية بالقرآن الكريم ودورها في الإعجاز العلمي

 

 

2المهارات  المعرفية
2-1أن تطبق الطالبة المبادئ والمفاهيم وتحول النظريات الى عمليات قابلة للتحليل

-الاختبارات الموضوعية

 

- ملاحظة الطالبة أثناء العمل الجماعي

- حقيبة الإنجاز

-التكاليف و البحوث المستمرة.

مستمر طوال الفصل الدراسي
2-2أن تحل الطالبة المشكلات المرتبطة بالقضايا اللغوية والأدبية والنقدية
2-3أن تصدر الطالبة أحكاما على الآراء المرتبطة بالقضايا اللغوية والأدبية والنقدية.
2-4أن تحلل الطالبة النصوص المتنوعة تحليلا أدبيا ولغويا وأسلوبيا.
3مهارات تحمل المسؤولية والتواصل مع الآخرين
3-1أن تقدم واجباتها وتكليفات المقررات في الموعد المحدد متحملة مسؤولية تعلمها الذاتي

- ملاحظة الطالبات أثناء العمل الجماعي

- التقييم الذاتي

- تقييم الأقران

- تقييم الواجبات الجماعية

مستمر طوال الفصل الدراسي
4الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات العددية
4-1أن تستخدم الطالبة الشبكة العنكبوتية والمواقع الإلكترونية والبرامج الحاسوبية في إعداد البحوث وأوراق العمل والتواصل مع أستاذة المقرر إلكترونيا

- ملاحظة الطالبات أثناء العمل الجماعي

- تقييم الواجبات الإلكترونية

- ملاحظة مدى تواصل الطالبة الأستاذة والطالبات إلكترونية

- تقييم تفاعل الطالبات في المحاضرة

مستمر طوال الفصل الدراسي
4-2   
5مهارات النفس-حركية
5-1أداء نشاط إلقائي ملتزم بمعايير وشروط الإلقاء السليم (عرب103)الملاحظة وتقييم الأستاذ و الزميلمستمر طوال الفصل الدراسي
5-2   

قدّم تحليلاً لدورة تقييم مخرجات تعلم البرنامج خلال دورة تقييم مكتملة (ضع قائمة بنقاط القوة وتوصيات التحسين).
تم صياغة مخرجات التعلم للبرنامج منذ 4 سنوات وفق مشاركة الأطراف المعنية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والشركاء وتحت رؤية مستشارين للبرنامج وروعي فيها الاتساق مع الإطار الوطني للمؤهلات، مع تسكينها في جميع المقررات، وكانت استراتيجيات التدريس وأساليب التقييم مناسبة لتحققها وتقيمها ، إلا أن التعديل الجزئي للخطة الدراسية من حيث إدخال مقررات وحذف أخرى يدعو إلى إعادة الرؤية في مخرجات البرنامج.