قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
كلمة رئيسة القسم

​ ​يُعد قسم التاريخ من الأقسام التعليمية العريقة، فقد تأسس عام 1399هـ/ 1978م، ولازال قائمًا، ويعتبر قسمًا أساسيًّا وحيويًّا من أقسام كلية الآداب، مشتهِرًا كعلمٍ بارزٍ بين فروع المعرفة الإنسانية، فهو معبرٌ لفهم الحاضر واستشراف المستقبل، عن طريق دراسة الماضي والاستفادة من تجاربه، علم يسجّل تطوّر الحضارة، كما يسجل التجربة الإنسانية، ووسيلة أساسية في فهم وتحليل أسباب الظروف والمشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية التي يعيشها الناس اليوم على كل الصعد المحلية والإقليمية والعالمية عن طريق الربط بالإرث الإنساني. 
إن قسم التاريخ يهدف إلى تعزيز الانتماء وتأصيل الهوية الوطنية، والهوية الثقافية والحضارية. وتساعد دراسته في بناء المواقف والأحكام تجاه القضايا المعاصرة. 
ومن ناحية أخرى فإن التاريخ يقلل من حدة التعصب والتحيّز؛ فهو يبين لدارسيه أن العالم لم يقم على حضارة واحدة أو عنصر واحد أو لغة واحدة، فلكل أمة نصيبها في البناء الحضاري الإنساني. 
ومن أبرز الإنجازات التي حققها القسم :

  • تأسيس المتحف التاريخي في كلية الآداب عام  1436هـ، .
  • عقد لقاء علمي سنوي يضم نخبة من أساتذة التاريخ ودارسيه والمهتمين به.
  • منح بعض أعضاء القسم جوائز على الصعيد المحلي والعربي.
    الحراك  العلمي الكبير تمثل في الترقيات المتتالية لرتبة استاذ بروفيسور،  وإصدار الأعضاء لكتب متخصصة من جهة.
  • مواكبة التطور الإلكتروني من جهة أخرى، إلى جانب التطوير في مجال التدريب والتعليم الإلكتروني.  
    وأخيرا فالقسم بصدد تطوير خطته ومناهجه الدراسية، إضافة إلى برامج تواكب أهداف الخطط التنموية للدولة بما يوافق رؤية المملكة 2030، وبما يتناسب مع أهداف الجامعة أيضًا، وفقاً للمعايير العالمية لتقييم المناهج في التخصص، ولتحقيق أفضل المستويات العلمية.
    والله الموفق،،،


رئيسة قسم التاريخ  

      أ.د. منيرة بنت مدعث القحطاني