قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم


العناصر الرئيسية

الإطار الوطني للمؤهلات

مدى توافق البرنامج مع مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

  1. مسمى المؤهل مع

الإطار الوطني

 للمؤهلات

من المهم أن يؤكد مسمى المؤهل مستوى التأهيل بشكل دقيق ، وأن يتضمن برنامج التعليم الفني بالمستوى الرابع أو الخامس كلمة فني ، وأن تصف موصفات التخصص (Descriptors) – أي المصطلحات المستخدمة لوصف التخصص – مجال الدراسة المعنية بدقة.

درجة المشارك في درجة العلوم

2-أهداف البرنامج

يجب أن تهتم أهداف البرنامج بتطوير نواتج التعلم في جميع مجالات التعلم المطلوبة.

وتشمل الأدلة التي يمكن أن تثبت ذلك مايلي :

  • ينبغي أن تتضمن أهداف التعلم المحددة للبرنامج نواتج في جميع المجالات.
  • ينبغي أن توزع المسؤولية عن تحقيق هذه النواتج التعليمية عبر المقررات المتضمنه في البرنامج على نحو ملائم ، وأن تدرج في أهداف المقررات.
  • ينبغي أن تشمل توصيفات البرامج والمقررات على طرائق التعليم والأنشطة الطلابية المناسبة لنواتج التعلم في كل مجال من المجالات.
  • ينبغي أن تشمل الاختبارات والامتحانات وغيرها من أنواع التقييم على أشكال مناسبة من أشكال تقييم التعلم لكل واحد من مجالات التعلم.

اهداف البرنامج

  1. تأهيل خريجات متميزات لتلبية احتياجات سوقا لعمل و توطين الوظائف في مجالات علوم الحاسب والمعلومات.
  2. تمكين الطالبات من استيعاب  الأسس والمفاهيم العامة  في تخصصات علوم الحاسب والمعلومات وتزويدهن بالجوانب العلمية والتطبيقية للتخصص.
  3. إكساب الطالبات الحصيلة المعرفية والمهارات العملية والتطبيقية المطلوبة لسوق العمل في مجال التخصص.
  4. الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال التدريب الميداني في مجال التخصص.
  5. نشر المعرفة والوعي وتعميق الشعور بالمسؤولية لدى الفرد والمجتمع من خلال الدورات والمحاضرات والندوات.

 

 

3- المستويات

يبدأ الإطار الوطني للمؤهلات عند مستوى الالتحاق بالتعليم العالي ، وهو النجاح في إكمال التعليم الثانوي ويتدرج إلى درجة الدكتوراه ولا يتضمن الإطار دارسات ما بعد درجة الدكتوراه والدرجات الفخرية، ولكنه يتضمن الإشارة لما هو متعارف عليه لمثل هذه البرامج ومسميات الدرجات .

والمستويات في الإطار الوطني على النحو التالي:

  • الالتحاق: اتمام التعليم الثانوي.
  • المستوى الأول: الدبلوم الجامعي المتوسط.
  • المستوى الثاني : الدبلوم.
  • المستوى الثالث : البكالوريوس.
  • المستوى الرابع : الدبلوم العالي.
  • المستوى الخامس : الماجستير .
  • المستوى السادس : الدكتوراه.

الالتحاق :- اكمال الثانوي العامة

المستوي الثاني:-  الدبلوم

4- الساعات المعتمدة

  • الدبلوم الجامعي المتوسط: لا يقل عن 30 ساعة معتمدة.
  • الدبلوم : 60 ساعة معتمدة (أو سنتين دراسة).
  • البكالوريوس : لا يقل عن 120 ساعة للأربع سنوات (من 15 ساعة معتمدة ولا تتعدى 18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد) .
  • الدبلوم العالي : 24 ساعة معتمدة اضافية فوق البكالوريوس.
  • الماجستير : من 24-39 ساعة معتمدة .
  • الدكتوراه :12-30 ساعة معتمدة اعتماداً على حجم الرسالة أو تقرير المشروع الرئيس.

الدبلوم :_ 60 ساعة

إجمالي عدد الساعات المعتمدة اللازمة 64 لإنهاء البرنامج لمنح درجة المشارك في علوم الحاسب

 

5- مجالات نواتج التعلم

يصنف الإطار العام للمؤهلات أنواع التعلم المتوقعة من الطلاب في أربعة مجالات ويصف نواتج التعلم في كل مستوى بكل مجموعة منها. وهذه المجالات هي:

  • المعرفة    :القدرة على استرجاع المعلوماتِ وفهمها وتقديمها، والتي تشمل:
  • معرفة حقائقَ معينة،
  • معرفة مفاهيمَ و أسس و نظرياتٍ محددة،
  • معرفة إجراءاتٍ معينة.

المجال

استراتيجيات  التدريس

أساليب التقويم *

  • تخصص البرمجة
  • المعرفة
  • تحليل المشاكل الفنية المتعلقة بمتطلبات العميل.
  • تصميم خطة منطقية لتطوير حل البرمجيات.
  • تطبيق حلول البرمجيات بالإضافة إلى التوثيق.
  • تقويم مشاكل وخطط وحلول البرمجيات للتصحيح والملائمة .
  • التواصل بفعالية مع الجمهور سواء المختص أو غير المختص.
  • سوف تتضمن استراتيجيات التدريس لتطوير نتائج التعلم في البرنامج ما يلي:
  • محاضرات صفية
  • مناقشات صفية
  • واجبات تقديم /عروض
  • تعليم فعال وتعاوني
  • دراسات حالة
  • دراسات حالة ومشاريع فردية ومشتركة
  • دمج التقنية مع الأعمال المتعلقة بالواجبات
  • مشاريع في مقرر التتويج (كابستون)
  • ستتضمن التقويم المطبق في كل المقررات المتطلبة الإلزامية والاختيارية ضمن تخصص البرنامج أشكالا متنوعة من التقويم لضمان تحصل مخرجات التعليم للبرنامج وتشمل:
  • المشارك الصفية/الواجبات المنزلية/واجبات أعمال كتابية وتطبيقات
  • امتحانات قصيرة
  • امتحان/امتحانات
  • المهارات الإدراكية :وتشمل القدرة على:
  • تطبيق الإدراك المفاهيمي للمفاهيم، والمبادئ، و النظريات،
  • تطبيق الأساليب المتضمنة في التفكير الناقد و الحل الإبداعي للمشكلات، سواء كان ذلك بناءً على طلبٍ من الآخرين أو عند مواجهة مواقف جديدة وغير متوقعة.
  • دراسة المواضيع والمشكلات في مجال دراسي باستخدام مجموعة من المصادر المتنوعة واستخلاص استنتاجات صحيحة.
  • المهارات الإدراكية اللازم تطويرها لمستوى الأداء المتوقع
  • تحليل البيانات، من وجهة نظر مبدئية ومتنوعة
  • توظيف الحقائق والصيغ والعمليات المتعلقة بتطبيقات الأعمال
  • رسم الاستنتاجات المستندة على مبادئ مدعمة بشكل سليم والبحث
  • اجراء البحث باستخدام المعلومات من مصادر متنوعة في دعم حل المشكلات والتطبيقات المتنوعة
  • تطبيق حل مشكلات فعالة مع نتائج مستندة على تطبيقات  و مبادئ محددة
  •  
  • تعليم الاستراتيجيات التي ستستخدم في تطور تلك المهارت الإدراكية
  • محاضرات صفية
  • مناقشات صفية
  • واجبات تقديم /عروض

 

  • المشارك الصفية/الواجبات المنزلية/واجبات أعمال كتابية وتطبيقات
  • مشروع/مشاريع و عرض/عروض و تقديم/تقديمات
  • امتحانات قصيرة
  • امتحان/امتحانات
  • مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية : و تشمل القدرة على:
  • تحمـُّـل مسؤولية تعلمهم الذاتي و الاستمرار في التطوير الشخصي والمهني،
  • العمل في مجموعة بشكل فعال وممارسة القيادة عند الحاجةِ،
  • التَصَرُّفُ بمسؤولية في العلاقاتِ الشخصيةِ والمهنية،
    • التصرف بشكل أخلاقي والالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على النطاق الشخصي والاجتماعي.​​
  • *بالإمكان الاستعانة بتوصيف البرنامج لاحتوائه على تفاصيل مجالات التعلم.


  1. توصيف مستوى المهارات التشاركية والقدرة على تحمل المسؤولية اللازم تطويرها
  • تستطيع الطالبات إتمام الواجبات بشكل مسؤولية و أخلاقية
  • ستلتزم الطالبات بالفصول الدراسية
  • ستشارك الطالبات في المناقشات الصفية ويظهرن احتراما للزميلات والمدرسين وفي نفس الوقت يفكرن بطريقة ناقدة.
  • ستؤدي الطالبات جميع الواجبات في الوقت المحدد وسيكن مهيئات للمشاركة الصفية

تشارك الطالبات في التعلم وفي جميع الأنشطة

  1. الاستراتيجيات التعليمية التي ستستخدم في تنمية المهارات والقدرات
  • إشراك الطالبات في المناقشات والمشاريع الفردية والجماعية
  • جمع الواجبات في الوقت المحدد وبشكل منتظم
  • إعطاء توجيهات حول الواجبات وتوصيل التوقعات
  • ستتعرض الطالبات لمسائل مهنية وأخلاقية في عمل المقرر السلوكي ومقرر التتويج (كابستون)

ستطبق سياسة الحضور

  1. طرائق التقويم لمهارات الطالبات التشاركية والقدرة على تحمل المسؤولية
  • سيشمل تقويم واجبات الطالبات قدرة الطالبات على العمل بشكل فردي ومجموعات.
  • تقويم قدرة الطالبات على عرض وتقديم وإعطاء برهان على الاستنتاجات.

تقويم المشاريع على التتويج المتعلقة بعناصر المهارة التشاركية.

  • مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية : و تشمل القدرة على:
  • التواصل الشفهيِّ والكتابي بشكلٍ فعَّال،
  • استخدام تقنيةِ الاتصالات والمعلوماتِ،
  • استخدام الأساليب الحسابية والإحصائيّةِ الأساسية.
  1. توصيف المهارات التواصلية تقنية المعلومات والعددية التي ستنمى
  • ستظهر الطالبات تواصل كتابي فعال
  • ستظهر الطالبات تواصل شفوي فعال
  • ستطبق الطالبات قدرة على استخدام مهارات التقنية وتقنية المعلومات في البحث وفي اعداد الأنشطة التطبيقية والعروض والتقديمات.
  • ستطبق الطالبات المهارات الرقمية عند حل المشاكل

ستطبق الطالبات المعرفة بالوسائل الرياضية والتطبيقات عند تطبيق تفسير واقتراح الحلول

  1. الاستراتيجيات التعليمية التي ستستخدم لتنمية هذه المهارات
  • ستوفر مقررات اللغة الانجليزية والاتصالات مهارات تواصلية كتابية وشفوية والتي سوف تطبق في وفروع المقرر الدراسي
  • ستطبق الطالبات مهارات رياضية في مختلف انشطة التطبيقات وحل المشاكل في المقررات المتعلقة بالرياضيات وفروع المقرر الدراسي

ستتطلب الواجبات تطبيقات مهارات تقنية المعلومات والتقنية في الواجبات المنزلية والفصل والمناقشات والمشاريع والعروض والتقديمات

  1. طرائق التقويم للمهارات الرقمية والتواصل لدى الطالبات
  • سيجرى تقويم مهارات التواصل الشفهية والكتابية لدى الطالبات في مقررات اللغة الانجليزية والاتصالات ومقرر المقررات الدراسية
  • سيجري تقويم مهارات تقنية المعلومات لدى الطالبات في مختلف فروع المقرر الدارسي
  • سيجري تقويم المهارات الرقمية في المقررات المرتبطة بالرياضيات كما سيتم ايضا في فروع المقرر الدراسي
  • سيطبق تقويم هذه المهارات في مقررات التتويج (كابستون)

 

  • المهارات الحركية النفسية :

وتشمل البراعة البدنية ،وهي المجال الخامس والذي ينطبق على بعض البرامج فقط. وتُعد هذه المهارات ذات أهمية عالية في بعض الحقول الدراسية. فعلى سبيل المثال، فإن المهارات الحركية النفسية مطلوبة بمستوى عال جداً لكل من الجراحين والفنانين و الموسيقيين.

وحيث إن هذه المهارات الحركية النفسية تنطبق على حقول دراسية معينة فقط، وتختلف طبيعتها بشكل كبير، فإن نواتج التعلم في هذا المجال لم يتم وصفها في نواتج التعلم لكل مستوى في إطار المؤهلات للتعليم العالي. وعلى كلٍ،فعندما تكون المهارات الحركية النفسية ذات أهمية للتخصص الدراسي يجب وصف مستويات الأداء مع تحديد أساليب التعليم المقترنة بها و أساليب تقييمها في توصيف البرنامج و المقررات.

 

 

 

6- خصائص الخريجين

ينبغي أن يكون الحاصلون على شهادة البكالوريوس قد أثبتوا  ما يلي:

  • المعرفة بمجموعة شاملة ومتناسقة ومنظمة من المعارف في مجال دراسي معين،وبالنظريات  و المبادئ المتعلقة بذلك المجال.
  • القدرة على البحث في المشكلات المعقدة وايجاد حلول ابتكارية تحت قدر محدود من التوجيه باستخدام رؤى من مجال دراستهم ومن المجالات الأخرى ذات العلاقة.
  • القدرة على تحديد واستخدام الأساليب الرياضية والإحصائية المناسبة في التحليل وإيجاد الحلول للقضايا المعقدة ، والقدرة على اختيار واستخدام أكثر الآليات مناسبة لإيصال النتائج الى المتلقين المختلفين.
  • القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
  • وفي حالة كون البرنامج مهنياً، يتعين الإلمام بمجال واسع ومتكامل من المعارف والمهارات المطلوبة للممارسة الفعالة في المجال المهني المطلوب.
  • وفي حالة كون البرنامج أكاديمياً ولايقود الى ممارسة مهنية ، يتعين اكتساب معرفة عميقة وفهم شامل لأدبيات الأبحاث في مجال التخصص، إضافة إلى القدرة على تفسير وتحليل وتقويم أهمية تلك الأبحاث في زيادة المعرفة في المجال الدراسي.

ويجب على خريج هذا المستوى أن :

  • يبادروا في تحديد المشكلات والقضايا وإيجاد الحلول لها في المواقف الفردية والجماعية، ويمارسوا القيادة لإيجاد حلول عملية ومبتكرة.
  • يطبقوا المدركات النظرية وأساليب الاستقصاء المكتسبة من مجالهم الدراسي في معالجة القضايا والمشكلات ضمن سياقات مختلفة.
  • يدكوا طبيعة التغير السريع في المعلومات في مجال تخصصهم ، ويكونوا قادرين على مراعاة ذلك عند دراسة القضايا الاكاديمية او المهنية واقتراح الحلول لها.
  • يشاركوا  في الأنشطة بهدف مواكبة أحدث التطورات في مجالاتهم الأكاديمية أو المهنية ويستمروا في تعزيز معارفهم وفهمهم الذاتي.
  • يظهروا دائماً مستوى عالٍ من الأخلاقيات وانضباط السلوك ويبدوا روح القيادة في الأوساط الأكاديمية والمهنية والاجتماعية.
  • يتصرفوا بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس مستويات عالية من الاخلاص وتحمل المسؤولية والالتزام تجاه خدمة المجتمع. 

الدارسة التي تكمل هذا البرنامج بنجاح  تكون قادرة علي :-

  1. تطبيق الأساس النظري والعملي لمجالات الحاسب والرياضيات المتعلقة بعلوم الحاسب
  2. تحليل المشكلة، وتحديد وتعريف متطلبات الحلول الحاسوبية الملائمة لها.
  3.  العمل بفعالية في فرق لتحقيق هدف مشترك.
  4. فهم القضايا والمسؤوليات الأخلاقية والمهنية والاجتماعية.
  5. التواصل بشكل فعال مع فئات معينة من المستفيدين.
  6.  الانخراط في التطوير المهني المستمر.
  7.  استخدام التقنيات والمهارات والأدوات المتوفرة واللازمة لممارسات الحوسبة.