قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم

مخرجات التعلم: (مصنفة حسب تقسيم الجودة ومشروحة بالتفصيل ومرتبطة بالإطار الوطني للمؤهلات)

 

مدى توافق البرنامج مع مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

العناصر الرئيسيةالإطار الوطني للمؤهلاتمدى توافق البرنامج مع مجالات الإطار الوطني للمؤهلات
  1. مسمى المؤهل مع الإطار الوطني للمؤهلات
من المهم أن يؤكد مسمى المؤهل مستوى التأهيل بشكل دقيق ، وأن يتضمن برنامج التعليم الفني بالمستوى الرابع أو الخامس كلمة فني ، وأن تصف موصفات التخصص (Descriptors) – أي المصطلحات المستخدمة لوصف التخصص – مجال الدراسة المعنية بدقة.

درجة الدبلوم

 

2-أهداف البرنامج

يجب أن تهتم أهداف البرنامج بتطوير نواتج التعلم في جميع مجالات التعلم المطلوبة.

وتشمل الأدلة التي يمكن أن تثبت ذلك ما يلي :

  • ينبغي أن تتضمن أهداف التعلم المحددة للبرنامج نواتج في جميع المجالات.
  • ينبغي أن توزع المسؤولية عن تحقيق هذه النواتج التعليمية عبر المقررات المتضمنه في البرنامج على نحو ملائم ، وأن تدرج في أهداف المقررات.
  • ينبغي أن تشمل توصيفات البرامج والمقررات على طرائق التعليم والأنشطة الطلابية المناسبة لنواتج التعلم في كل مجال من المجالات.
  • ينبغي أن تشمل الاختبارات والامتحانات وغيرها من أنواع التقييم على أشكال مناسبة من أشكال تقييم التعلم لكل واحد من مجالات التعلم.

مسار إدارة المكاتب

يهدف البرنامج إلي تقديم أعلى جودة مع تعلم سليم لدراسة إدارة أعمال المكتب، ذلك لتطوير مهاراتهم المهنية وتأهبهم للعمل وشعورهم بشئ من القيم الاخلاقية والمسؤوليات الاجتماعية.

يكمن الهدف من هذا البرنامج في تزويد الطالبة بعد التخرج بنجاح، بالمهارات والمعرفة اللازمة لأداء المهام مثل إدارة الدعم في إدارة المكاتب وإعداد الوثائق التجارية وإدارة السجلات وشرح مهارات الاتصال التجارية واستخدام التقنية المناسبة للمكاتب والقيام بواجبات إدارة مكاتب العمل.

مسار التسويق

تقديم برنامج عالي الجودة للأعمال يتمثل في التعليم السليم في مجال تسويق الأعمال والمبيعات، الذي سيساعد في تطوير المهارات والاستعداد المهني وتقوية الشعور بالقيم الأخلاقية والمسؤوليات الاجتماعية.

يكمن الهدف من هذا البرنامج في إعداد الطالبة بعد التخرج بنجاح، بالمهارات والمعرفة اللازمة لأداء المهام مثل إعداد البيانات المالية الأساسية وتحليل أثر القوى الاجتماعية والقانونية والأخلاقية والتكنولوجية على اتخاذ القرارات التسويقية والحفاظ على توازن المزيج التسويقي الذي يشمل: السعر والمنتج والترويج والمكان واستخدام برامج تطبيقات الأعمال الأساسية وتطبيق مبادئ الرياضيات التجارية وإدارة الموارد واستخدام ممارسات التوظيف الفاعل  وفهم نظام السوق وآليات السوق والقدرة على جمع ومعالجة وتحليل بيانات المستهلك لاتخاذ القرارات المستنيرة المتعلقة بالتسويق والمبيعات.

تخصص المحاسبة

يهدف البرنامج إلى إعداد الطالبات بعد التخرج بنجاح في المهارات والمعارف اللازمة لأداء المهام الضرورية, مثل: إدارة أجهزة الحاسب الآلي المبرمجة بالبرمجيات المحاسبية؛ لتسجيل وتخزين وتحليل المعلومات, وتصنيف وتسجيل وتلخيص البيانات العددية والمالية؛ لتجميع وحفظ السجلات المالية، وذلك باستخدام السجلات والدفاتر أو أجهزة الحاسب الآلي. كما تعد الطالبات -أيضًا- لتجميع القوائم والتقارير المالية والمحاسبية والتدقيقية المتعلقة بمسائل, مثل: المقبوضات النقدية والنفقات, وحسابات الدفع والقبض، والأرباح والخسائر، وتسوية أو تدوين أو الإبلاغ عن التناقضات الموجودة في السجلات، وكذلك, وتسوية سجلات المعاملات, وتجميع بيانات ومستندات الميزانية, وتطبيق المهارات البحثية في مجال الأعمال

4- المستويات

يبدأ الإطار الوطني للمؤهلات عند مستوى الالتحاق بالتعليم العالي ، وهو النجاح في إكمال التعليم الثانوي ويتدرج إلى درجة الدكتوراه ولا يتضمن الإطار دارسات ما بعد درجة الدكتوراه والدرجات الفخرية، ولكنه يتضمن الإشارة لما هو متعارف عليه لمثل هذه البرامج ومسميات الدرجات .

والمستويات في الإطار الوطني على النحو التالي:

  • الالتحاق: اتمام التعليم الثانوي.
  • المستوى الأول: الدبلوم الجامعي المتوسط.
  • المستوى الثاني : الدبلوم.
  • المستوى الثالث : البكالوريوس.
  • المستوى الرابع : الدبلوم العالي.
  • المستوى الخامس : الماجستير .
  • المستوى السادس : الدكتوراه.
  • الالتحاق: اتمام التعليم الثانوي.
  • المستوى الثاني : الدبلوم.
5- الساعات المعتمدة
  • الدبلوم الجامعي المتوسط: لا يقل عن 30 ساعة معتمدة.
  • الدبلوم : 60 ساعة معتمدة (أو سنتين دراسة).
  • البكالوريوس : لا يقل عن 120 ساعة للأربع سنوات (من 15 ساعة معتمدة ولا تتعدى 18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد) .
  • الدبلوم العالي : 24 ساعة معتمدة اضافية فوق البكالوريوس.
  • الماجستير : من 24-39 ساعة معتمدة .
  • الدكتوراه :12-30 ساعة معتمدة اعتماداً على حجم الرسالة أو تقرير المشروع الرئيس.
  • الدبلوم : 60 ساعة معتمدة (أو سنتين دراسة).

إجمالي عدد الساعات المعتمدة اللازمة لإنهاء البرنامج              64

لمنح درجة الدبلوم في العلوم الإدارية

6- مجالات نواتج التعلم

يصنف الإطار العام للمؤهلات أنواع التعلم المتوقعة من الطلاب في أربعة مجالات ويصف نواتج التعلم في كل مستوى بكل مجموعة منها. وهذه المجالات هي:

  • المعرفة    :القدرة على استرجاع المعلوماتِ وفهمها وتقديمها، والتي تشمل:
  • معرفة حقائقَ معينة،
  • معرفة مفاهيمَ و أسس و نظرياتٍ محددة،
  • معرفة إجراءاتٍ معينة.
المجال استراتيجيات  التدريسأساليب التقويم *

مسار إدارة المكاتب

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:

  1. معرفة أساليب إدارة المكتب وإدارة السجلات المكتبية.
  2. معرفة مهارات الاتصال اللازمة في مجال الأعمال.
  3. تذكر واجبات مدير المكتب.
  4. تحديد البرامج والتطبيقات الأساسية المستخدمة في المكتب.

مسار التسويق:

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:

  1. التعرف على المفاهيم والنظريات الأساسية في التخصص: التسويق، البيع، نظام السوق، آليات التسعير، المزيج التسويقي.
  2. معرفة أساسيات اعداد القوائم المالية الأساسية.
  3. مناقشة أثر القوى الاجتماعية والقانونية والتكنولوجية على اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسويق.
  4. توضيح مشكلات التسويق والبيع والحلول لها.
  5. تحديد البرامج والتطبيقات الأساسية المستخدمة في مجال التخصص.

مسار المحاسبة:

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على:

  1. التعرف على المفاهيم والنظريات الأساسية في التخصص: مبادئ المحاسبة، تصنيفات المحاسبة، وظائف المحاسبة، تطبيقات المحاسبة، الرواتب، النظام المحاسبي للقيد المزدوج.
  2. معرفة التطبيقات الأساسية للمحاسبة في مجال الأعمال.
  3. توضيح آلية الدورة المحاسبية.
  4. تحديد ملامح نظام الرقابة الداخلية.

 

المحاضرات الدراسية

النقاشات الصفية

العروض التقديمية

التعلم الجماعي

التعلم الذاتي

 

 

 

 

 

المشاركة في الصف الدراسي

الاختبارات

الواجبات المنزلية

مشروع أساسي

اعداد التقارير

  • المهارات الإدراكية : وتشمل القدرة على:
  • تطبيق الإدراك المفاهيمي للمفاهيم، والمبادئ، و النظريات،
  • تطبيق الأساليب المتضمنة في التفكير الناقد و الحل الإبداعي للمشكلات، سواء كان ذلك بناءً على طلبٍ من الآخرين أو عند مواجهة مواقف جديدة وغير متوقعة.
  • دراسة المواضيع والمشكلات في مجال دراسي باستخدام مجموعة من المصادر المتنوعة واستخلاص استنتاجات صحيحة.

مسار إدارة المكاتب – مسار التسويق:

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على:

  1. تحليل البيانات والمبادئ ووجهات النظر المختلفة.
  2. تطبيق المفاهيم والنظريات المتعلقة بالأعمال التجارية.
  3. الاستنتاج الصحيح المبني على المبادئ والأبحاث.
  4. ابتكار الحلول الفعالة للمشاكل.

مسار المحاسبة:

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على:

  1. قياس المعلومات المالية والتجارية باستخدام البرمجيات المناسبة.
  2. تسجيل المعلومات المالية المتعلقة بمنظمات الأعمال لدعم عملية صنع القرار الخارجي.
  3. قياس الإيرادات والتكاليف وغيرها من المعلومات لدعم صنع القرار الداخلي.
  4. إعداد القوائم المالية.

 

 

 

 

حل المشكلات

الأنشطة

التفكير الناقد

 

 

 

 

 

 

 

مشروع جماعي

المناظرة

دراسة حالة

 

  • مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية : و تشمل القدرة على:
  • تحمـُّـل مسؤولية تعلمهم الذاتي و الاستمرار  في التطوير الشخصي والمهني،
  • العمل في مجموعة بشكل فعال وممارسة القيادة عند الحاجةِ،
  • التَصَرُّفُ بمسؤولية في العلاقاتِ الشخصيةِ والمهنية،
  • التصرف بشكل أخلاقي والالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على النطاق الشخصي والاجتماعي.

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على:

  1. المشاركة الفاعلة والتعبير عن الذات والآراء.
  2. أداء المهام الموكلة إليها بمسؤولية وبشكل أخلاقي.

الأنشطة

التفكير الناقد

المشاركة في الصف الدراسي

التعلم الجماعي

 

المناظرة

المشاركة في الصف الدراسي

لعب الأدوار

 

  • مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية : و تشمل القدرة على:
  • التواصل الشفهيِّ والكتابي بشكلٍ فعَّال،
  • استخدام تقنيةِ الاتصالات والمعلوماتِ،
  • استخدام الأساليب الحسابية والإحصائيّةِ الأساسية.

في نهاية دراسة البرنامج يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على:

  1. التوصل مع الآخرين كتابةً وشفوياً بفاعلية.
  2. استخدام التقنية وتكنولوجيا المعلومات في مجال البحث واعداد الأنشطة وكذلك تقديم العروض التقديمية.
  3. استخدام المهارات الحسابية في تفسير الحلول.
الأنشطةمشروع جماعي
  • المهارات الحركية النفسية :

وتشمل البراعة البدنية، وهي المجال الخامس والذي ينطبق على بعض البرامج فقط. وتُعد هذه المهارات ذات أهمية عالية  في بعض الحقول الدراسية. فعلى سبيل المثال، فإن المهارات الحركية النفسية مطلوبة   بمستوى عالٍ جداً لكل من الجراحين و الفنانين و الموسيقيين.

و حيث إن هذه المهارات الحركية النفسية تنطبق على حقول دراسية معينة فقط، وتختلف طبيعتها بشكل كبير، فإن نواتج التعلم في هذا المجال لم يتم وصفها في نواتج التعلم لكل مستوى في إطار المؤهلات للتعليم العالي. وعلى كلٍ، فعندما تكون المهارات الحركية النفسية ذات أهمية للتخصص الدراسي يجب وصف مستويات الأداء مع تحديد أساليب التعليم المقترنة بها و أساليب تقييمها في توصيف البرنامج والمقررات.

لا ينطبق  
7- خصائص الخريجين

ينبغي أن يكون الحاصلون على شهادة البكالوريوس قد أثبتوا  ما يلي:

  • المعرفة بمجموعة شاملة ومتناسقة ومنظمة من المعارف في مجال دراسي معين،وبالنظريات والمبادئ المتعلقة بذلك المجال.
  • القدرة على البحث في المشكلات المعقدة وايجاد حلول ابتكارية تحت قدر محدود من التوجيه باستخدام رؤى من مجال دراستهم ومن المجالات الأخرى ذات العلاقة.
  • القدرة على تحديد واستخدام الأساليب الرياضية والإحصائية المناسبة في التحليل وإيجاد الحلول للقضايا المعقدة ، والقدرة على اختيار واستخدام أكثر الآليات مناسبة لإيصال النتائج الى المتلقين المختلفين.
  • القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
  • وفي حالة كون البرنامج مهنياً، يتعين الإلمام بمجال واسع ومتكامل من المعارف والمهارات المطلوبة للممارسة الفعالة في المجال المهني المطلوب.
  • وفي حالة كون البرنامج أكاديمياً ولا يقود الى ممارسة مهنية ، يتعين اكتساب معرفة عميقة وفهم شامل لأدبيات الأبحاث في مجال التخصص، إضافة إلى القدرة على تفسير وتحليل وتقويم أهمية تلك الأبحاث في زيادة المعرفة في المجال الدراسي.

ويجب على خريج هذا المستوى أن :

  • يبادروا في تحديد المشكلات والقضايا وإيجاد الحلول لها في المواقف الفردية والجماعية، و يمارسوا القيادة لإيجاد حلول عملية ومبتكرة.
  • يطبقوا المدركات النظرية وأساليب الاستقصاء المكتسبة من مجالهم الدراسي في معالجة القضايا والمشكلات ضمن سياقات مختلفة.
  • يدكوا طبيعة التغير السريع في المعلومات في مجال تخصصهم ، ويكونوا قادرين على مراعاة ذلك عند دراسة القضايا الاكاديمية او المهنية واقتراح الحلول لها.
  • يشاركوا  في الأنشطة بهدف مواكبة أحدث التطورات في مجالاتهم الأكاديمية أو المهنية ويستمروا في تعزيز معارفهم وفهمهم الذاتي.
  • يظهروا دائماً مستوى عالٍ من الأخلاقيات وانضباط السلوك ويبدوا روح القيادة في الأوساط الأكاديمية والمهنية والاجتماعية .
  • يتصرفوا بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس مستويات عالية من الاخلاص وتحمل المسؤولية والالتزام تجاه خدمة المجتمع. 
  • مسار إدارة المكاتب يميز الخريجات بالقدرة على حل المشكلات  الإبداعية والقدرة علي القيادة والالتزام بالخدمة العامة والتمتع بأعلى مستوى من مهارات تكنولوجيا المعلومات , تكون الطالبات علي وعي بالحاجة للتعلم مدى الحياة من خلال بعض المقررات المختارة, بالإضافة الى سهولة التعرف على التحديات العالمية.
  • مسار التسويق يقدم للخريجات  المهارات والمعرفة ليمكنهن من المنافسة في سوق المجالات النامية المتعلقة بالتسويق والمبيعات. وإلي جانب الأساس القوي الذي ترتكز عليه الأعمال التجارية، فإن هذه المقررات الأساسية تشمل مجالات البيع والإعلان والأعمال التجارية الإلكترونية. وبناءً على ذلك، سوف يتم إعداد الطالبات بأقوى قواعد التسويق، ذلك من أجل سرعة التقدم والنمو وكذلك لدراسة العمل في مجالات العمل المتغيرة بشكل مستمر.
  • مسار المحاسبة يقدم للخريجات القدرة على تحديد المفاهيم الأساسية للمحاسبة واعداد القيود المحاسبية واعداد القوائم المالية وتحليلها و تحليل المعلومات والبيانات المالية.

 

 

 

 

​