قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
التدريب الميداني

رسالة التدريب الميداني

تحقيق أعلى درجات الموائمة بين ما تدرسه الطالبة وبين ما هو مطلوب في سوق العمل . 

التدريب الميداني:

التدريب الميداني هو فرصة للطالبات للتعرف على سوق العمل و "العالم الحقيقي" لمجال الأعمال التجارية واكتساب الخبرة العملية اللازمة للتوظيف بعد التخرج.

تعد مادة التدريب الميداني من المواد الهامة في القسم والتي تتفاعل فيها الطالبة ايجابياً مع مجموعة المصممين والخياطين والمسوقين والشركات المهتمة بالموضة والأزياء وتستخدم الآلات والأجهزة في مجال تصميم الأزياء والنسيج ، لتخرج بعده إلى سوق العمل بنضوج مهني وفكري يمكنها من الاعتماد على نفسها وإنشاء مشاريعها الخاصة ، ومادة التدريب الميداني تتم في موقع يكون مجهزاً تجهيزاً مدروساً بالآلات والأجهزة التي تواكب التطور في مجال تصميم الأزياء والنسيج تبدأ من مرحلة التصميم إلى التسويق .

     وتعتبر تجربة التدريب الميداني أمر بالغ الأهمية في إعداد مصممات ازياء واثقات بقدراتهن و مهاراتهن .يستفدن من الخبرات الضرورية من خلال التطوع والمبادرة بالمشاركة في المشاريع والأنشطة لدخول سوق العمل في مجال تصميم الأزياء والمنسوجات بإيجابية وتدريب الطالبات على مهام مهنة مصمم الأزياء وتعريفهن بمسؤولياتها و واجباتها..

ابنتي الطالبة ان مرحلة التدريب الميداني تحمل تحديات كثيرة واغتنام الفرصة للاستفادة منها قدر المستطاع والاستمتاع بها يساهم في ايجاد أفضل الفرص الوظيفة لك مستقبلا.

وتشجيع زميلاتك والثقة بهم وطلب المساعدة منهن إذا احتاج الأمر لذلك ، وتقديم يد العون لهم أيضاً يساعد في تطوبر العمل وتنمية المجتمع. ولابد أن تدركي أن غالبية برامج التدريب الميداني لا تقدم للطالبة أي تعويض مالي وإنما يتعين على الطالبة العمل كموظفة رسمية بكامل المسؤوليات والمهام وذلك للاستفادة من التجربة وتحصيل الدرجة المطلوبة لاجتياز المقرر. نتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم.

​ 

 معلومات عن المقرر:

 

المؤسسة التعليميةجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
كلية/قسمكلية التصاميم والفنون/قسم تصميم أزياء والنسيج
اسم المادة ورمزهاالتدريب الميداني (تان 461م)
الساعات3ساعات معتمدة (15ساعة تدريب)
المستوى/السنةالفصل الصيفي بين المستوى السادس والسابع او خلال المستوى السابع أو خلال المستوى الثامن
مجموع ساعات التدريب الميداني225 ساعة
مكان دراسة المادةيتم  تحديده من قبل القسم

 

 

مدة التدريب:

يتم توزيع إجمالي الساعات التدريبية المتطلبة من الطالبة (225 ساعة) وفقاً لعدد ساعات الدوام في جهة التدريب مثال :

"اذا كانت ساعات الدوام لا تتجاوز 6 ساعات يومياً فإنه يتعين على المتدربة التدريب لمدة 7-8 أسابيع -5أيام في الأسبوع- وإذا كان التدريب خلال فترة المستوى السابع فيتم تحديد حساب الساعات على حسب جدول الطالبة للمواد المطلوبة بشرط اتمام مقرر الممارسات المهنية".

 

المتطلبات السابقة:

يجب على الطالبة اجتياز مقرر الممارسات المهنية (تان 362م) لتتمكن من التسجيل في مقرر التدريب الميداني .

 

الهدف من التدريب الميداني:

  • تضييق الفجوة بين نظام التعليم الجامعي لتصميم الأزياء والنسيج  وبين مجال تصميم الأزياء والنسيج في سوق العمل.
  • يمكن المتدربة من الإلمام بكل ما هو جديد في ظل التقدم التكنولوجي الهائل في مجال تصميم الأزياء والنسيج.
  • توفير بيئة عملية لتطبيق مهارات  تصميم الأزياء والنسيج المكتسبة أثناء فترة الدراسة تمهيداً لإيجاد وظائف مناسبة عند التخرج.
  • التدريب على مهام ومسؤوليات مصمم الأزياء
  • اكساب المتدربات بعض المهارات الإدارية الأساسية لتطوير العمل.
  • تنمية اتجاهات المتدربات الإيجابية نحو العمل والعاملين معهم.
  • تنمية التفكير الابداعي للمتدربات للتكيف مع عملها وللتغلب على الصعوبات التي تواجهها.
  • اثراء الطالبة بمجموعة متنوعة من المهام والمسؤوليات بحيث تشتمل على تنفيذ مشاريع العملاء بالإضافة لعدد من المهام الأخرى والتي تخدم أهداف المقرر وتزيد من خبرات المتدربة.
  • حصول الطالبة المتدربة على المعلومات الفعلية من خلال الممارسات العملية .
  • مساعدة الطالبة في التأكد من مدى امكانياتها وقدراتها في بناء شخصيتها العملية من خلال ما تقدمه من ابداع وتطوير وتعلم ذاتي .
  • نقطة انطلاق للطالبة المتدربة في تحمل المسؤولية والانضباط الوظيفي وعدم الخوف من مشاركة الأخرين .

اهمية التدريب :

  • يسعى التدريب الميداني الى ربط جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن مع سوق العمل وذلك تحت اشراف مختصين لتنمية المهارات العلمية والعملية .
  • ربط الجانب الاكاديمي لدى الطالبة بالجانب العلمي من خلال اعداد خريجات جامعيات قادرات على ممارسة المهارات الادارية والقيادية في مجالات العمل المختلفة والتي تتناسب مع سوق العمل .
  • تطوير فهم الطالبة لاحتياج سوق العمل والسعي لتحقيق هذا الفهم من خلال ترسيخ القيم والمفاهيم الادارية الناجحة .
  • تهيئة الطالبة لتحمل المسؤولية الكاملة في اتخاذ القرارات الادارية الجيدة وتعزيز الثقة بالنفس لديها .
  • مساعدة الطالبة في التعرف على قدراتها و امكاناتها لرسم خطة حياة وظيفية مستقبلية سليمة .
  • التغذية الراجعة المستمرة تساهم في مواكبة تطلعات سوق العمل. 

 

المهارات التي تكتسبها الطالبة من التدريب الميداني:

  1. المهارات التقنية وذلك من خلال ممارسة استخدام برامج التصميم في الحاسب الآلي.
  2. مهارات التواصل البصري من خلال ممارسة تقديم الأفكار البصرية والشفهية. والقدرة على تسويق الأفكار للعملاء والعمل معهم تحقيقاً لمتطلباتهم التصميمية.
  3. تنظيم المواعيد والدافعية الذاتية.
  4. القدرة على حل المشكلات يعتبر أي مشروع بحاجة لعدة حلول تصميمية، حيث من المهم اختيار عناصر التصميم المناسبة لخلق التركيبة المتوازنة لمعالجة المشكلة، لذا يجب أن يكون لدى الطالبة المتدربة مهارة حل المشكلات وحب التحدي.
  5. مهارة التكيف- تعزز تجربة التدريب الميداني قدرة الطالبة على الإطلاع على ما هو جديد ومواكبة  التطوير بمجال التخصص، ومتابعة الاتجاهات الثقافية المتنوعة.
  6. العلاقات الاجتماعية يساعد التدريب الميداني الطالبة على تكوين علاقات اجتماعية مع المختصين والخبراء.
  7. تسهيل ايجاد فرصة وظيفية بعد التخرج استناداً على كفاءة الطالبة أثناء التدريب.

 

الفائدة العائدة على جهات التدريب الميداني:

  1. اختبار الموهوبين: تجربة الموظف هو السبيل الأكثر فعالية لتقييم واتخاذ القرار للتوظيف الرسمي بدوام كامل حيث أن وجود موظف متخصص إضافي وبدون تكلفة مادية وارتباط طويل المدى يساعد الموظفين الأساسيين على زيادة الانتاج.
  2. توظيف اصحاب الكفاءات المتخصصين بعد التجربة: تنفيذ برنامج التدريب الميداني يعني أن لدى الشركة خططاً لتوظيف المتدربين بعد التخرج.
  3. دعم الطالبات: التدريب الميداني يوفر للطالبات العديد من المزايا مثل اكتساب الخبرة وتطوير المهارات والقيام بالتواصل مع المختصين وكذلك تعزيز سيرتهم الذاتية والتعرف على مجال التخصص عن قرب.
  4. خدمة المجتمع: يعتبر برنامج التدريب الميداني مثالاً ممتازاً لخدمة الوطن. حيث أن إتاحة الفرص للمتدربين خدمة مجتمعية محل تقدير وعرفان للوطن والمجتمع. 

قواعد وتعليمات التدريب الميداني:

  1. يتعين على الطالبة أن تكون متفرغة من اي مهام أو مسؤوليات عائلية خارج المدينة مقر التدريب طوال فترة التدريب الميداني.
  2. في حالة حدوث أي صعوبات أو مشاكل في برنامج التدريب فالمتدربة ومشرف الشركة مسؤولون عن إبلاغ المشرفة الأكاديمية وإيجاد حل للمشكلة.
  3. في حال استغنت الشركة عن خدمات المتدربة قبل انتهاء فترة التدريب المتفق عليها أو اضطرت الطالبة للانسحاب لأي ظرف طارئ قبل انتهاء فترة التدريب. في كلتا الحالتين يجب عقد اجتماع من المتدربة والمشرفة الأكاديمية لحل المشكلة.
  4. الحضور المنتظم للطالبة المتدربة أثناء ساعات العمل المقررة يعد إلزامياً ويؤثر في التقييم النهائي. حيث يجب أن تنهي الطالبة 225 ساعة حضور. كما إن تكرر الغياب بدون عذر قد يتسبب في حرمانها من البرنامج.
  5. يتعين على الطالبة عدم إفشاء أي معلومات سرية خاصة بمشاريع الشركة لأقاربها وأصدقائها.
  6.  في حال اكتشفت إدارة القسم وجود أقارب للمتدربة في مقر التدريب فإنه سيتم إنهاء تدريبها وبهذا سوف تتأخر عن التخرج.
  7. العقد المبرم بن جهة التدريب والكلية يجب أن يتضمن قدرة المتدرب التي يستطيع تحملها وفيها تحديد مدة البرنامج وهي (ثمانية اسابيع) بالإضافة إلى ساعات العمل وهي (دوام كامل بمعد 6 ساعات يوميا) وإمكانية الدفع للمتدربين.
  8. الجهة لا تضمن توظيف المتدربين بعد الانتهاء من البرنامج.
  9. المتدرب لن يأخذ مكان الموظفين الأساسين في جهة التدريب.
  10. يجب ان تهتم جهة التدريب في المقام الأول باستفادة المتدرب من تجربة التدريب لا تقتصر على اعتبار التدريب الميداني فرصة لتوظيف شخص دون مقابل مادي، ومع ذلك يجب تحديد العمل للمتدرب كموظف بدوام كامل.
  11. ليس بالضرورة أن يقدم للمتدرب خلال برنامج التدريب أي حقوق مالية كراتب أو مكافأة على عمله. 

مهام ومسؤوليات التدريب الميداني:

مهام التدريب:

  1. الأهداف الممكن تحقيقها: جيب عليك وضع أهداف لنفسك ومتابعة تحقيقها حتى آخر يوم لك في مقر التدريب الميداني.
  2. المحافظة على السلوك الإيجابي: عندما يتم تكليفك بعمل أو مهمة للقيام بها في المكتب فيجب عليك أدائها بمهنية عالية بغض النظر عن كون العمل تافهاً أو مهماً. ويجب عليك تجنب الشكوى المتكررة من أي شيء في التدريب الميداني.
  3. الاتسام بروح المبادرة: لا تترددي في إظهار مهاراتك امام رئيسك، ولكن احذري من ان تتخطي حدود الأدب والتعدي على سياسة الجهة.
  4. الاستفادة من التدريب الميداني بأكبر قدر ممكن: حيث يعد فرصتك الأولى لربط المهارات التي تعلمتها في دراستك بالعالم الحقيقي. فيجب عليك اغتنام هذه الفرصة وتوسيع آفاقك لتتعلمي وتستفيدي من مجال التصميم بأكبر قدر ممكن. كما ينبغي عليك فهم سياسة جهة التدريب التي تعملين بها وذلك بالحضور والمشاركة الفاعلة في جميع الاجتماعات والمناسبات المقامة في جهة التدريب.
  5. أهمية التواصل: من المهم توسيع دائرة معارفك لذلك يجب عليك تطوير علاقاتك مع المتخصصين والخبراء قدر المستطاع.
  6. لا تتردي في السؤال: إذا كنتِ لا تحصلي على مهام حقيقية أثناء فترة التدريب بمجال تخصصك، فلا تخجلي من أن تطلبي القيام بمهام تخصصية لكي تعزز من مهاراتك كمصممة. بالإضافة إلى ذلك، أسألي دائماً مشرفك في جهة التدريب عن مستوى تقييم عملك.
  7. حب التعلم: عليك أن تقدري أنك مبتدئة في مجال تخصصك، ورئيسك في العمل لن يعطيك أعمال مهمة لأدائها فور استلامك عملك فعليك التحلي بالصبر والتعلم. 

المهام والمسئوليات قبل مرحلة التدريب:

معايير اختيار الشركات للتدريب الميداني.

  1. السمعة الجيدة.
  2. أن تمتلك الجهة رخصة مسجلة في الغرفة التجارية.
  3. أن توافق الجهة على كل شروط وقواعد برنامج التدريب الميداني بالكلية.
  4. أن يتم تعيين مشرف من جهة التدريب يتعاون مع مشرف القسم التخصصي وذلك لتوجيه المتدربين خلال فترة التدريب الميداني وتقديم تغذية راجعة على الأداء الوظيفي من خلال نماذج التقييم المعتمدة من وحدة التدريب الميداني بالكلية.
  5. أن تقدم جهة التدريب جدول زمني وشرح تفصيلي لكل متدربة يوضح المسؤوليات والمهام الموكلة لها والمتوقع منها إنجازها.
  6. يجب أن يكون الجو العام في التدريب مناسباً للطالبات من حيث المحافظة على العادات والتقاليد الإسلامية وعليه يتعين توفير قسم نسائي منعزل ومرخص.
  7. يجب توفير مكان خاص للمتدربة مع تزويده بمعدات الحاسب وملحقاته من برامج وأجهزة تحتاجها كل متدربة في العمل.
  8. يجب ان تكون المهام والنشاطات والمسؤوليات التي تطلب من المتدربة ضمن إطار تخصصها ودراستها ومهارتها الأكاديمية ليفيدها ذلك في حياتها المهنية.
  9. عدم وجود قرابة من الدرجة الأولى في نفس جهة التدريب. 

مهام المشرفة الاكاديمية :

1.الاجتماع بالطالبات لتعريفهم بالتدريب الميداني والمهام والمسؤوليات المطلوبة من الطالبة خلال فترة التدريب.

2.حصر جهات التدريب و توزيع الطالبات عليها .

3. توزيع الطالبات على اماكن التدريب المختلفة مع مراعاة التوازن اثناء توزيعهم .

4.تزويد الطالبات بخطة المقرر .

5ـ تعبئة نموذج العقد مع جهات التدريب بعدد الطالبات المتدربات بكل جهة تدريب مبينة المدة الزمنية للتدريب . 

المهام والمسؤوليات المطلوبة خلال التدريب:

  • دور الطالبة:
  1. تعزيز مهارات العرض والإلقاء.
  2. العمل ضمن الإطار الزمني المحدد مع العملاء.
  3. ابتكار أفكار تصميمية.
  4. تطوير وسائل العرض من معلومات سواءً مطبوعة أو إلكترونية.
  5. إجراء بحث تفصيلي عن العملاء (نبذة عن الشركة ومكانتها في السوق).
  6. تنفيذ مشاريع تصميمية كاملة ابتداءً بالبحث وانتهاءً بالإخراج النهائي.
  7. القدرة على استخدام برامج الحاسوب لتنفيذ التصاميم.
  8. الاجتماع بالعملاء وتعديل التصاميم لتناسب احتياجاتهم وأذواقهم.
  9. القدرة على تنفيذ التعديلات المطلوبة أكثر من مرة لنفس المشروع.
  10. تنظيم الميزانية (وفق جدول زمني معين).
  11. التعاون مع جميع أفراد فريق العمل مثل الناسخين والمبرمجين والمصورين والتقنيين وذلك لإنجاز العمل بالشكل النهائي.​

مهام المشرفة الأكاديمية:

  1. المشرفة الأكاديمية هي حلقة الوصل بين الشركة (جهة التدريب) وإدارة القسم.
  2. يجب الاجتماع بالطالبة قبل موعد التدريب وذلك لتعريف الطالبة بنفسها وتسليمها الاستمارات المطلوبة وكذلك توقيع الطالبة على اطلاعها على جميع التوجيهات الخاصة بالتدريب الميداني.
  3. العمل مع جهة التدريب وذلك لتسليم الوثائق اللازمة مثل العقد والاستمارات الواجب تعبئتها والاتفاق على آلية للتواصل المباشر مع مشرف الشركة .
  4. المتابعة بتقييم كفاءة الطالبة ومعرفة مهاراتها وخبراتها الأكاديمية باستمرار وفقاً للاستمارات المعتمدة من قبل القسم.
  5. الاجتماع بالمتدربة بشكل منتظم سواء وجها لوجه أو عبر الهاتف عن طريق برامج الحاسب المتطورة حسب امكانيات الطالبة وذلك للتحقق من تقديمها وسلوكها في العمل.
  6. استلام استمارة التقييم وتقرير الطالبة وكذلك سجل أدائها اليومي وذلك لكونها مرجعاً أساسياً في رصد درجة الطالبة.
  7. توقيع المتدربة على قائمة أداء المهام المطلوبة.
  8. تقييم جماعي أو بواسطة لجنة للمتدربة عند نهاية فترة التدريب ومناقشة تقريرها عن تجربة التدريب الميداني.
  9. إنهاء نموذج تقييم المتدربة والذي يتضمن ملاحظة أدائها وتطورها خلال فترة التدريب.
  10. تسليم استمارات التقييم لإدارة القسم.

مشرفة جهة التدريب:

  1. مرافقة الطالبة المتدربة في اليوم الأول بتقديم شرح تفصيلي عن المهام الموكلة لها وتعريفها بمسؤوليات الأقسام والإدارات وطبيعة عملها.
  2. تعريف المتدربة بالإجراءات المطلوبة وآلية العمل المتبعة في المكتب.
  3. مساعدة المتدربة في فهم اتفاقية التدريب وشروطه.
  4. تكليف المتدربة بالأعمال الموكلة لها مع توضيح أهداف العمل.
  5. إسناد مهام للطالبة طوال الوقت لتنمية مهاراتها وصقل مواهبها فلا شيء يضعف الموهبة بقدر الفراغ وإهمال إتمام الأعمال.
  6. متابعة عمل المتدربة والتأكد من إنجاز جميع المهام.
  7. توجيه المتدربة وفقاً لرسالة ورؤية الجهة التي سوف تتدرب فيها.
  8. مساعدة المتدربة في توفير بيئة عمل مريحة ومراقبة تقديمها وتطويرها فيه.
  9. إشراك المتدربة في الاجتماعات (مثل اجتماع الموظفين، اجتماعات مناقشة البرامج والمشاريع).
  10. توفير معلومات للمتدربة عن الفرص الوظيفية في الجهة التي تتدرب فيها.
  11. التواصل مع المشرفة الأكاديمية لاستيضاح انطباعات الأمور التخصصية أكاديمياً في حال حدوث أي مشكلة مع المتدربة.
  12. التواصل مع المتدربة بدايةً بتوصيل انطباعات المسؤولين عن عملها واضافة لتوجيه المتدربة لتحسين مهارتها وأدائها.
  13. تقييم أداء المتدربة وفقاً لنموذج تقييم جهة التدريب التي تم تزويد الجهة بها من وحدة التدريب الميداني بالكلية.
  14. تزويد الطالبة المتدربة بشهادة بالساعات التدريب التي قضتها بالشركة اضافةً لاستمارة تقييم الداء المهني للمتدربة.

    المهام والمسؤوليات بعد فترة التدريب:

    مهام الطالبة:
  1. تعبئة استمارة تقييم جهة التدريب.
  2. تقرير المتدربة عن الخبرات والمهارات التي اكتسبتها خلال التدريب الميداني.
  3. سجل أداء الطالبة اليومي.
  4. تقرير الحضور لبيان دقة مواعيد المتدربة بعد توقيعها من مشرف جهة التدريب.
  5. إنشاء مدونة إلكترونية تشتمل على كافة الأنشطة والخبرات مصورة ومكتوبة التي اكتسبتها المتدربة خلال فترة التدريب بالإضافة إلى تحديث سيرتها الذاتية.
  6. البورتوفوليو الذي يتضمن جميع الأعمال والمشاريع التي قامت بتنفيذها المتدربة خلال برنامج التدريب تحت إشراف مشرف جهة التدريب (تسلم نسخة مطبوعة إذا لم تكن مكتوبة في مدونة).
  7. تقدم الطالبة عرض تقدمي عن تجربتها في التدريب الميداني يشمل نبذة قصيرة عن مكان التدريب ونوعية المهام التي أسندت إليها والمهارات التي اكتسبتها وميزات ومساوئ جهة التدريب، تتراوح مدته بين 5 إلى دقائق.
  8. في حال وجود مشاكل أو معوقات أثناء فترة التدريب ولم تتمكن المتدربة من حلها مع مشرف الشركة ، فعليها إبلاغ مشرفتها الأكاديمية بذلك ، وفي حالة لم تجد حلاً ، يمكنها إرسال تقرير بالمشكلة إلى وحدة التدريب الميداني بالكلية. 

    مهام المشرفة الأكاديمية:
  1. التواصل مع المشرف في مقر التدريب لتأكيد موعد نهاية البرنامج.
  2. إنهاء استمارات تقييم المتدربة.
  3. جمع وتسليم جميع الوثائق المطلوبة من الطالبة ومن مشرف جهة التدريب لعرضها على اللجنة المسؤولة عن التقييم ورصد الدرجات.
  4. تحديد موعد لتقييم الطالبات المتدربات من قبل لجنة محدودة وفقاً للجدول الزمني للتدريب الصيفي.

    مهام مشرف التدريب:
  1. التواصل مع المشرف الأكاديمي للتأكد من انتهاء فترة التدريب.
  2. التأكد من تسليم استمارة التقييم المختوم (المقدم من المشرف الأكاديمي) والذي يتضمن  تقييم الأداء والمهارات المختلفة التي اكتسبتها المتدربة خلال فترة التدريب.
  3. تسليم استمارات التوصية (اختياري).
  4. صرف مستحقات المتدربة المالية في حال نص عليها العقد بين الطرفين.
  5. تسليم استمارات تقييم جهات التوظيف لخريجات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن .

ضوابط التدريب الميداني في قسم تصميم الأزياء والنسيج :

1ـ إيجاد الجهات التدريبية الملائمة لتدريب الطالبات بما يتناسب مع التخصص الأكاديمي ، وتقوم الطالبة قبل التسجيل في الفصل الصيفي بتعبئة بياناتها لدى منسقة المقرر وتحتوي (اسمها ورقمها الجامعي وجهة التدريب ووسائل التواصل) .

2ـ يلتزم القسم باختيار الجهة التدريبية ذات الكفاءة والسمعة الطيبة ، وذلك بعد عرضه واعتماده من مجلس القسم والكلية

3ـ لا يتم توجيه الطالبة للجهة التدريبية إلا بعد صدور الموافقة الرسمية من قبل الجامعة كذلك موافقة الجهة التدريبية

4ـ المتابعة مع جهة التدريب للتأكد من التزام الطالبات بالحضور واتباع الأنظمة في مقر التدريب.

أن يكون مقر التدريب يزاول مهنة في مجال تخصص تصميم الأزياء والموضة والتسويق لها  

أن يكون مقر التدريب يمتلك رخصة من البلدية في المنطقة التابع لها  

أن يوافق مقر التدريب على آلية التدريب والإشراف من قبل القسم والجامعة .

أن لا يطالب مقر التدريب من الجامعة أو القسم أو الطالبات أي مقابل مادي تجاه تدريب الطالبات .

 9ـ أن يكون مقر التدريب مجهز من ناحية الأمن والسلامة، بنود الصحة والسلامة والأضرار والعقوبات :

أـ في حال تعرضت المتدربة لإصابة بسبب عمل كلفها به مشرف التدريب ، تلتزم جهة التدريب بعلاج المتدربة على حسابها الخاص ، أو تقدم تعويضا مالياً بحسب نوعية الإصابه.

ب ـ إذا ارتكبت المتدربة خطأً متعمدا أو صدر منها اهمال واضح أو خالفت أنظمة المؤسسة عن قصد ، فيوجه مشرف التدريب إنذاراً خطياً للمتدربة.

ج ـ أما في حدوث ضرر مادي على جهة التدريب ،فلها الحق بأن تستوفي قيمة هذا الضرر من مكافأة الطالبة المتدربة بعد مخاطبة المشرفة ورفع تقرير بذلك.

10 ـ  أن لا يتم توقيع الطالبات أو خروجهن من مقر الشركة للزيارات الميدانية إلا بعد موافقة المشرفة الأكاديمية  

 11ـ يشرف على التدريب الميداني للمتدربة ثلاث جهات، وتقوم هذه الجهات بتقييمها، وهي كالتالي :

 (المشرف التدريبي في جهة التدريب ) و(المشرفة الأكاديمية في الكلية ) و ( منسقة المقرر )وتكون هذه الجهات هي المسؤولة عن تقييم الطالبة المتدربة .

12ـ يحق للمتدربة الاطلاع على تقيمها من قبل جهة التدريب والمشرفة ، بعد استلام المشرفة لتقييم المتدربة من قبل جهة التدريب.

13ـ يحتسب للطالبة غياب (غ) إذا تغيبت عن الزيارة التي تقوم بها المشرفة بدون عذر تقبله المشرفة (ويحتسبه مشرف التدريب للشركة من ضمن الغياب).

ضوابط التدريب خارجياً:

  • التقيد بضوابط التدريب الميداني التابع لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
  • تزويد الكلية بجميع المعلومات الخاصة بالجهة التدريبية الخارجية ومعلومات التواصل و الموقع الالكتروني.
  • حصول القسم على خطاب رسمي بموافقة  ولي الامر على تدريب الطالبة خارجيا.
  • حصول الطالبة على موافقة رسمية من القسم على الجهة التدريبة الخارجية وعلى تدريبها فيها.
  • تقوم المشرفة الاكاديمية بالتواصل مع المتدربة من خلال وسائل التواصل المعتمدة كالبريد الالكتروني.
  • تسلم جهات التدريب استمارات التقييم وكشوف التوقيع مختومة وموقعة في ظرف مغلق ومختوم يتم تسليمها للمشرفة أو عبر البريد الالكتروني .

 

التقييم النهائي للتدريب :

بعد انتهاء فترة التدريب وتسليم جميع الوثائق والاستمارات المطلوبة. سوف تجتمع لجنة التدريب الميداني لتقييم أعمال المتدربة وتقدير الدرجة التي ستحصل عليها وفق مقرر التدريب الميداني علماً بأن توزيع الدرجة يكون على النحو التالي:

توزيع درجات مقرر التدريب الميداني

 

التقييمالمهمة المراد تقييمها100% النسبة النهائية
1البورتوفوليو 20%
2تقييم المشرفة الأكاديمية30%
3تقييم مشرف جهة التدريب30% 
4لجنة التقييم 20%

 

 

إدراج البورتوفوليو [ملف الأعمال] في المدونة.

البورتوفوليو هو مجموعة أعمال المتدربة من مشاريع ومقالات وعروض تم إنتاجها فترة التدريب الميداني- ويشترط ان يتم عرضها كاملة باستخدام المدونة الإلكترونية.

تقييم المشرفة الإلكترونية:

سوف تقوم المشرفة الأكاديمية المكلفة من قبل القسم بتقييم الأداء والسلوك بشكل عام طوال فترة التدريب وذلك يتضمن الزيارات والاتصالات والاطلاع على أعمال المتدربة في المدونة بالإضافة إلى ردود فعل الشركة عن المتدربة وحضورها وانتظامها طوال فترة التدريب.

تقييم مشرف جهة التدريب:

تقييم مشرف الشركة بتقييم المتدرب وفقاً لاستمارات التقييم المعتمدة من قبل القسم.

النماذج الرسمية (موجوده على موقع الجامعة):

  • استطلاع رأي طالبة بجهة التدريب.
  • الجهات المعتمدة لطالبات التدريب الميداني.
  • تقييم جهة التدريب.
  • نموذج إقرار .
  • نموذج بيانات فترة التدريب الشامل.
  • نموذج متابعة طالبة متدربة خارج منطقة الرياض.
  • نموذج الحضور والانصراف للطالبة.
  • نموذج الحضور والانصراف للمشرفة.