قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم

مخرجات التعلم في البرنامج وطرق تقييمها واستراتيجيات تدريسها:

تتواءم مخرجات التعلم، وطرق التقييم، واستراتيجيات التدريس؛ وتتسق مع بعضها. وهي ترتبط ببعضها كوحدة واحدة متناسقة،  وتعكس اتفاقاً بين تعلم الطلبة وعملية التدريس.   يتضمن الإطار الوطني للمؤهلات خمسة مجالات للتعلم (وهي موضحة في الجدول أدناه)؛ وينبغي على البرامج تغطية مخرجات التعلم في المجالات الأربعة الأولى، وقد تتطلب بعض البرامج أيضاً المجال النفس- حركي في الجدول أدناه، مجالات التعلم الخمس في الإطار الوطني للمؤهلات، ولكل منها رقم على الجانب الأيمن من الجدول.

ويمكن تعبئته وفقاً للاتي:

أولاً: اكتب مخرجات تعلم البرنامج المناسبة القابلة للقياس في الخانة المخصصة لكل مجال.

ثانياً: اكتب استراتيجيات التدريس الداعمة والمتوافقة مع مخرجات التعلم المستهدفة.

ثالثاً: اكتب طرق التقييم المناسبة التي تقيس بدقة مخرجات التعلم وتقوِّمها، وينبغي أن تكون مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها متناسقة وتعمل معاً كعملية تعليم وتعلم متكاملة.


مصفوفة مخرجات التعلم وطرق القياس واستراتيجيات التدريس


 مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطنياستراتيجيات التدريسطرق التقويم
1المعرفة
1-1المعارف والمهارات الخاصة بإدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.
  • المحاضرات والمناقشة
  • الحوار والمناقشة
  • فرق العمل
  • العروض التقدمية
  • دراسة حالة.
  • الأفلام للمواقف التعليمية
  • الاختبارات القصيرة
  • الاختبارات التحريرية
  • الواجبات المنزلية
  • التمارين
  • أوراق العمل
  • الحالات الدراسية
  • المواقف التعليمية
  • النقاش والمشاركة.
1-2حل المشكلات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.
1-3واقع تطبيق إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية بالمملكة العربية السعودية.
1-4استراتيجية إداية تربوية لزيادة القيمة المضافة في الأداء باستخدام إدارة المعرفة.
1-5أدوار إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية..
2المهارات المعرفية
2-1المهارات الخاصة بإدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.
  • المحاضرات والمناقشة
  • الحوار والمناقشة
  • فرق العمل
  • العروض التقدمية
  • دراسة حالة.
  • الأفلام للمواقف التعليمية
  • الاختبارات القصيرة
  • الاختبارات التحريرية
  • الواجبات المنزلية
  • التمارين
  • أوراق العمل
  • الحالات الدراسية
  • المواقف التعليمية
  • النقاش والمشاركة.
2-2مهارة حل المشكلات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.
2-3مهارة تشخيص واقع تطبيق إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية بالمملكة العربية السعودية.
2-4مهارة تحديد استراتيجية إداية تربوية لزيادة القيمة المضافة في الأداء باستخدام إدارة المعرفة.
2-5مهارة أدوار إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية..
3مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
3-1القدره على عقد العلاقات الشخصية مع الزميلات بالمقرر
  • المحاضرات والمناقشة
  • الحوار والمناقشة
  • فرق العمل
  • العروض التقدمية
  • دراسة المواقف التعليمية
  • استعراض أفلام للمواقف التعليمية
  • الواجبات المنزلية
  • التمارين
  • أوراق العمل
  • الحالات الدراسية
  • المواقف التعليمية
  • النقاش والمشاركة.
3-2القدره على تحمل مسؤولية إدارة فريق العمل  بالمقرر
3-3القدرة على انجاز التمارين والمناقشة ضمن مجموعات
3-4القدرة على تحمل مسؤولية إدارة الحوار وتحقيق نتائج التقويم
4مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية
4-1القدرة على استخدام التقنية في الحصول على المعلومات.
  • المحاضرات والمناقشة
  • الحوار والمناقشة
  • فرق العمل
  • العروض التقدمية
  • دراسة حالة.
  • الأفلام للمواقف التعليمية
  • الواجبات المنزلية
  • التمارين
  • أوراق العمل
  • الحالات الدراسية
  • المواقف التعليمية
  • النقاش والمشاركة.
4-2القدرة على استخدام التقنية في جمع المعلومات.
4-3القدرة على استخدام التقنية في اعداد العروض التقديمية.
4-4القدرة على استخدام التقنية في التواصل مع الآخرين.
  
5المهارات النفس-حركية
5-1إدارة مشروع بحثي وتحقيق أعلى درجات التقويم.
  • الحوار والمناقشة
  • إدارة فرق العمل
  • إدارة العروض التقدمية المشتركة.
  • إدارة دراسة حالة مشتركة.
  • الأفلام للمواقف التعليمية
  • اختيار موضوع المشروع / الرسالة.
  • تقويم الواجب المنزلي
  • تقويم أوراق العمل المشتركة
  • تقويم الحالات الدراسية المشتركة.
  • تقويم المواقف التعليمية المشتركة.
5-2عرض موضوع مختار ومناقشته.
5-3تقديم حلول مقترحة للموقف الدراسي.
5-4إدارة تقرير مشترك وتقديمه ومناقشته.

 

-مصفوفة مخرجات التعلم على مستوى البرنامج:

حدد في الجدول أدناه المقررات المطلوبة لتحقيق مخرجات التعلم على مستوى البرنامج، وانقل مخرجات التعلم على مستوى البرنامج (من الجدول أعلاه) إلى الجدول التالي وفقاً لمستوى التدريس، وحدد المقررات والمستويات االمطلوبة لتدريس كل مخرج تعليمي، واستخدم رموز المقررات في البرنامج في أعلى الجدول واستخدم التصنيف التالي للمستويات: (مستوى مبتدئ  ب، مستوى متمكن  ك، مستوى متقدم  ق).