قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
نبذة عن القسم

​​​​وافق خادم الحرمين الشريفين على المشروع  الذي تقدمت به الجامعة لإعادة هيكلة كلية التربية لتكون كلية متخصصة في العلوم التربوية والنفسية، وجاءت لتضم في نطاقها ستة أقسام منها قسم التربية الخاصة في الفصل الدراسي الأول من العام 1430-1431هـ.، وصمم برنامج التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن للبنات بحيث يكون ذو طبيعة تطبيقية ، ويتكون من أربعة مكونات هي :

  • - مقررات ثقافية عامة تم اختيارها لتزود الطالبات بالمعارف المطلوبة لتدريس المواد الدراسية لتلاميذ تلك الصفوف.
  • - المقررات المشتركة لمسار التخصص تم اختيارها لا كساب الطالبات المعارف المطلوبة لتقديم خدمات تربية خاصة لمساعدة التلاميذ والراشدين على النمو المتكامل في جوانب النمو المختلفة.
  • - مجموعة من المقررات المتخصصة لكل مسار.
  • التدريب الميداني الذي خصص له المستوى الثامن لتدريب الطالبات في مدارس التعليم العام أو مراكز التربية الخاصة ومراكز الإيواء والرعاية النهارية. 

    -الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج: بكالوريوس

    -إجمالي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لإتمام البرنامج:133 ساعة

     
    التربية الخاصة في الفصل الدراسي الأول من العام 1430-1431هـ.، وصمم برنامج التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن للبنات بحيث يكون ذو طبيعة تطبيقية ، ويتكون من أربعة مكونات هي :
  • - مقررات ثقافية عامة تم اختيارها لتزود الطالبات بالمعارف المطلوبة لتدريس المواد الدراسية لتلاميذ تلك الصفوف.
  • - المقررات المشتركة لمسار التخصص تم اختيارها لا كساب الطالبات المعارف المطلوبة لتقديم خدمات تربية خاصة لمساعدة التلاميذ والراشدين على النمو المتكامل في جوانب النمو المختلفة.
  • - مجموعة من المقررات المتخصصة لكل مسار.
  • - التدريب الميداني الذي خصص له المستوى الثامن لتدريب الطالبات في مدارس التعليم العام أو مراكز التربية الخاصة ومراكز الإيواء والرعاية النهارية. 

    -الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج: بكالوريوس

    -إجمالي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لإتمام البرنامج:133 ساعة

    - مواصفات خريجة برنامج التربية الخاصة :-

    1.  تطبيق تعاليم الاسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

     2.  التمكن من المعارف التخصصية في مجال التربية الخاصة.

     3.  الوعي بحقوق المواطنة.

     4.  القدرة على تحديد الفروق الفردية بين ذوي الاحتياجات الخاصة.

     5. الثقة بالنفس والاتزان الانفعالي، والقدرة على حل المشكلات والمواقف الطارئة.

     6.  القدرة علي تحديد الاحتياجات التعليمية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

     7.  إظهار الرغبة بالعمل التعاوني مع الزملاء في العمل ومع إدارة المدرسة.

     8.  امتلاك اتجاهات إيجابية نحو تخصصها العام والدقيق.

     9.  القدرة على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً لقدراتهم واستعدادهم ومراحل نموهم.

     10.  الإيمان بمبدأ التعليم للجميع والقدرة علي تقديم الخدمات التربوية وفقاً لأساليب الدمج المختلفة.

     11.  القدرة علي التواصل مع ذ وي الاحتياجات الخاصة ومع أسرهم.

     12.  استخدام طرق التدريس المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

     13.  إتقان مهارة التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بمجال التربية الخاصة.

     14.  المشاركة الفعالة في الأنشطة والفعاليات التي تهتم بمجال التربية الخاصة.

     15.  امتلاك مهارة التعامل مع المشكلات السلوكية باستخدام تقنيات تعديل السلوك.

     16.  القدرة على تطبيق المقاييس وأدوات التشخيص والتقييم في مجال التربية الخاصة.

     17.  توظيف الاستراتيجيات التعليمية الحديثة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

     18.  استخدام الوسائل التقنية المتاحة في تبسيط المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة.

     19.  توظيف المبادئ والنظريات النفسية والتربوية ونظريات التعلم في مجال التربية الخاصة

     20.  إظهار الرغبة المستمرة في التطوير المهني الذاتي، والاطلاع على المستجدات في ميدان التربية الخاصة.