قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم
 مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطنياستراتيجيات التدريسطرق التقويم
1المعرفة
1-1أن تستعرض الطالبة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة و خصائصهم الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية احتياجاتهم المختلفة وطرق رعايتهم ،والخدمات المناسبة لكل فئة منهم .

- التدريس المباشر باستخدام اسلوب المحاضرة و الشرح ،

- التدريس غير المباشر باستخدام الانشطة الجماعية الصفية (التعلم التعاوني )،

 

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي)

- تكاليف وواجبات فردية وجماعية تقيم بسلالم التقدير ووضع الروبرك.

1-2أن تحدد الطالبة محكات وأدوات وأساليب  تقييم وتشخيص وتعليم وتأهيل حالات ذوي الاحتياجات الخاصة  وخصائص استراتيجيات التعلم الفعالة.

- التدريس المباشر باستخدام اسلوب المحاضرة والمناقشة

- خرائط المفاهيم

-العصف الذهني ، العروض التقديمية

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي)

تقويم العرض والإلقاء( من خلال استمارة الملاحظة)، مناقشات صفية( مشاركة).

تصميم اختبار ( اداة قياس(.

 

1-3أن تلخص الطالبة نظريات التعلم المعرفية والسلوكية ومجالاتها التطبيقية، وكيفية الاستفادة منها في مجال التربية الخاصة.

التدريس غير المباشر باستخدام الانشطة الجماعية الصفية ( التعلم التعاوني )،

التعلم من خلال النشاطات

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي)

تقويم التكاليف وأوراق البحث الفردية والجماعية .

-تكليف بمهمة.

 

 

أن تصف الطالبة أساسيات الشراكة المهنية والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات في مجال التربية الخاصة.

 

حل المشكلات الابداعية .

 العروض التقديمية،

 المناقشة والحوار،

 التفكير الناقد

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي)

-تقويم الاقران

تقويم العرض والإلقاء( من خلال استمارة الملاحظة)،

2المهارات المعرفية
2-1أن تنظم الطالبة البيانات والمعلومات والقيام بتفسيرها واستخلاص النتائج المناسبة لتطبيق الخطط التربوية الفردية وخطط تعديل السلوك للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

- التعلم التجريبي من خلال النزول الميداني و المشاهدة للحالات و التعامل معها.

- التمارين والتدريبات العملية –استراتيجيات التعلم النشط (لعب الأدوار – العصف الذهني – فكر. زاوج. شارك -

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي

تكاليف وواجبات فردية وجماعية تقيم بسلالم التقدير ووضع الروبرك الاختبارات القصيرة و السريعة، اوراق العمل

2-2أن تحلل الطالبة المشكلات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل متعمق وإيجاد الحلول المناسبة لها بناء على دراسة جدواها بالنسبة للأسرة والمجتمع والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

استراتيجيات التعلم النشط (لعب الأدوار – العصف الذهني – فكر. زاوج. شارك -

استراتيجيات ما وراء المعرفة - التدريس التبادلي) الطريقة الاستقرائية- الطريقة الاستنتاجية.

استراتيجية حل المشكلات

دراسات الحالة.

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي

تكاليف وواجبات فردية وجماعية.

الملاحظة المباشرة.

تقييم المشروعات الجماعية بشكل عام ، وتقيم إسهام كل فرد فيها .

2-3

أن تستنبط الطالبة البرامج التربوية الفردية والحلول البديلة للتعامل مع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة مع فهم تأثيرها على الحلول المقترحة.

 

استراتيجيات التدريس المباشر من خلال المحاضرة و المناقشة والحوار

استراتيجيات التعلم النشط (لعب الأدوار – العصف الذهني – فكر. زاوج. شارك –

التعلم من خلال النشاطات

-التفكير الناقد

-حل المشكلات

-اختبارات تحصيلية مقالية وموضوعية ( فصلي ونهائي

اوراق العمل

الملاحظة المباشرة.

تقييم المشروعات الجماعية بشكل عام ، وتقيم إسهام كل فرد فيها .

3مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
3-1أن تختار الطالبة العمل في مجموعات وممارسة القيادة عند الحاجة بشكل فعال.

التعلم التعاوني.

المشاركة في المناقشة و الأنشطة والندوات.

التدريس المصغر

 

 

الملاحظة المباشرة.

تقييم المتطلبات الجماعية بشكل عام ، وتقيم إسهام كل فرد فيها . تقويم العرض والإلقاء( من خلال استمارة الملاحظة)،

3-2ان تتحمل الطالبة المسؤولية في الحضور والانضباط والقيام بواجباتها العلمية  والمهارية في انجاز متطلبات المقرر، مع التزامها بالقيم وأخلاقيات الممارسة المهنية،

التعلم الذاتي .

التفكير الناقد

حل المشكلات

المشاركة في المناقشة والحوار التعلم من خلال النشاطات

الملاحظة المباشرة، من خلال استمارة التقييم

(تقييم الواجبات حسب الروبرك المعد) ،

4مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية
4-1أن  تبحث الطالبة  فى الانترنت وقواعد البيانات و المواقع البحثية والمراجع العلمية المطبوعة، والصحف ، والمجلات المتخصصة والدوريات ذات الصلة بالدراسة .

التعلم الذاتي

التعلم التعاوني.

المناقشة والسيمنارات

 

 

طلب بحوث  فردية وجماعية وتكليفات من الطالبات تستلزم البحث فى المكتبات الورقية والالكترونية.

 

 

4-2ان تقوم الطالبة بالتواصل شفهياً وكتابياً داخل حجرات الدراسة وأثناء المشاهدات والتدريب الميداني

الممارسة العملية التطبيقية.-

الحوار- المحاكاة.

لعب الادوار ،

 

متابعة الطالبات فى المناقشات في قاعات الدراسة. من خلال المشاركة وطرح الأسئلة الشفهية.

مع تحليل الأخطاء وتصحيحها

تقويم العرض والإلقاء(استمارة الملاحظة لتقويم الطالبة اثناء العرض والإلقاء)،

 

4-3أن تفسر الطالبة الأساليب الحسابية والإحصائيّةِ الأساسية في استخراج نتائج المقاييس والاختبارات

الممارسة العملية التطبيقية.-

التفكير الناقد

 

متابعة الطالبات فى المناقشات في قاعات الدراسة. من خلال المشاركة وطرح الأسئلة الشفهية.

مع تحليل الأخطاء وتصحيحها

تقويم العرض والإلقاء( من خلال استمارة الملاحظة)،

تقييم المتطلبات الجماعية بشكل عام ، وتقيم إسهام كل فرد فيها  من خلال سلالم التقدير لتقويم التكاليف والواجبات الفردية والجماعية.​