قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
الصحة وعلوم التأهيل تنظم حملة مضاعفات الشفة الأرنبية وشق الحنك

​نظمت كلية الصحة وعلوم التأهيل حملة توعوية بعنوان " مضاعفات الشفة الأرنبية وشق الحنك" بإشراف قسم علوم الاتصال الصحي (برنامج التخاطب)  والتي  تهدف  إلى توعية طالبات ومنسوبات جامعة الأميرة نورة بدور أخصائي التخاطب والبلع في تأهيل الأطفال المصابين بتشوهات الشفة الأرنبية  وشق الحنك.  
عرفت الطالبات هذا التشوه الخلقي بأنه انفصال يحدث أثناء فترة الحمل بين جانبي الشفة العلوية وشق في  سقف الحلق،  وقد تعود لأسباب وراثية أو لأسباب أخرى كتدخين الأم الحامل ,أو شربها للكحول ,و تناول بعض الأدوية خلال فترة الحمل.
وقد وضحت الطالبات أنواع انشقاق الشفة الأرنبية  وسقف الحلق وهي إما أن تكون بجهة أو بجهتين كما عرضن أنواع  الرضاعات المصممة لمساعدة الأطفال المصابين حيث أنها تكون مصممه على توصيل الحليب إلى البلعوم مباشرة وذكرن بعض من  مضاعفاتها التي من الممكن أن يعاني الطفل منها مثل  اضطرابات تغذية و صعوبة التنفس أثناء الرضاعة والكحة والاختناق, و اضطرابات السمع مما  يؤدي  إلى اضطرابات  في التخاطب. 
ومن الجدير بالذكر أنه من السهل علاجها جراحياً بنسبة نجاح عالية جدا ,خاصة إذا كانت بعد الولادة أو خلال السنوات الأولى من الطفولة.