قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
نبذة عن الكلية

أُنشئت كلية الإدارة والاعمال في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عام 1428هـ. حيث تطرح برامج دراسية تتماشى مع احتياج سوق العمل ورؤية 2030، وتُعد ذات أهمية للاقتصاد الوطني وللدور الذي يمكن أن تلعبه للنهوض بعملية التنمية والتطوير في البلاد. وتسعى الكلية بأن يكون لها دوراً بارزاً في التحول نحو اقتصاد المعرفة وهذا ما يتبناه ويهدف إليه برنامج التحول الوطني، كما تتطلع الكلية إلى رفع مستوى البرامج والخطط الدراسية وموائمتها مع المستجدات والمتغيرات في سوق العمل محلياً وعالمياً. حيث أعارت الكلية أهمية لرفع مستوى مخرجات التعلم معرفياً ومهارياً. إضافة إلى رفع جدارات الطالبات بالابتكار والإبداع في مجالات الأعمال المختلفة. كما عقدت شراكات التواصل الفعال مع قطاعات الاعمال محلياً وعالمياً.

وتضم الكلية أربعة أقسام تعليمية وهي: قسم الإدارة، قسم المحاسبة، قسم الاقتصاد، وقسم الأنظمة.

تطرح الكلية البرامج التالية لمرحلة البكالوريوس:

  • بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال بالتخصصات التالية: الاقتصاد، المحاسبة، المالية، التسويق، وتخصص الإدارة (بثلاث مسارات: إدارة الموارد البشرية، إدارة المشاريع، إدارة الفعاليات والسياحة).
  • بكالوريوس الأنظمة.
  • بكالوريوس تقنيات التسويق والابتكار (يطرح من قبل جامعة مدينة دبلن)
  • بكالوريوس التمويل الدولي (يطرح من قبل جامعة مدينة دبلن)

إضافة إلى أن الكلية تطرح برنامج ماجستير العلوم في إدارة الأعمال بالشراكة مع جامعة مدينة دبلن.

وفي إطار سعي الكلية للارتقاء بمستوى جودة مخرجاتها التعليمية بما يتوافق مع المعايير العالمية في التعليم ومتطلبات سوق العمل، فقد بدأت الكلية بعقد عدة شراكات مع جهات العمل بما فيها المؤسسات التعليمية كوسيلة لتطوير العملية التعليمية وتوطيد التواصل الفعال مع سوق العمل. ومن شراكاتنا الحالية:

 

 

الأبحاث المتميزة:

تتميز كلية الإدارة والأعمال بجودة أبحاثها حيث تتناول أبحاثها العديد من التحديات الرئيسية التي تواجه مجتمع الأعمال، ونحن نهدف في أبحاثنا بالعمل مع الشركات والمؤسسات الرائدة في مجال الأعمال مثل سابك وجامعة مدينة دبلن وصندوق النقد الدولي.

طرق تدريسنا الملهم:

تفخر كلية الإدارة والأعمال بضمان حصول طالباتها على تعليم جيد في مجال الأعمال. حيث تتعلم الطالبات من الأساتذة والممارسين المهنيين المختصين في مجال أعمالهم، وغالبيتهم من الباحثين الذين يعملون مع المؤسسات ويلهمون ويدعمون الطالبات عن طريق تحفيز معارفهم وابتكاراتهم. وتعكس طرق التدريس المحتوى العلمي لما يحدث في سوق العمل، فالطالبات يشاركن في ورش العمل والندوات العلمية وتقديم العروض الفردية والجماعية، ويقمن كذلك بتطبيق دراسات الحالات الإفرادية ومحاكاة الأعمال لتطبيق النظريات على المشاريع الفعلية. إلى جانب الدراسة الأكاديمية، يتم تشجيع ودعم الطالبات لتطوير مهاراتهم الريادية، والمشاركة في تحديات الأعمال الجماعية للحصول على شهادات وأوسمة في التطوير المهني.

التطوير الوظيفي:

تلتزم كلية الإدارة والأعمال بالتطوير الشخصي والمهني لطالباتها. حيث أنها من ضمن أهداف الرؤية، والرسالة ومخرجات التعليم، وكذلك مخرجات التعليم لبرنامج الإدارة ومساراته. حيث تم تصميم كل مقرر كجزء من هذه البرامج بعناية لتطوير إمكانيات وجدارات الطالبات لضمان تخرجهم بالكفاءات والمهارات الشخصية والمهنية اللازمة للنجاح في حياة قائم على المعرفة. الطالبات اللاتي استكملن برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال سيكونون قادرين على:

الابتكار:

تشجع كلية إدارة الاعمال طالباتها من خلال برامجهم الدراسية على أن يكونوا مبتكرين في أساليبهم لمواجهة التحديات والمشاكل وابتكار حلول لها، وعلى أن يكونوا مرنين وقابلين للتكيف مع مواقف العمل والأفكار الناشئة.

 

حل المشكلات بطرق إبداعية: 

تشجع الكلية طالباتها على تبني نهج التعامل مع المشكلات والصعوبات واستغلال الفرص في مجال الأعمال ولتطبيقها في الحياة الواقعية. وستصبح الخريجة متمكنة في تطبيق هذه المعرفة لاستكشاف المشاكل والتحديات التي قد تواجهها في بيئة العمل.

التواصل الفعال:

تؤكد كلية الإدارة والأعمال على أهمية التواصل الجيد في جميع جوانب العمل والمجتمع. وستكون الطالبة قادرة على استغلال المهارات المناسبة للتواصل والتعاون بشكل فعَال مع الآخرين.

الشغف بالعلم:

تعزز كلية الإدارة والأعمال دور الطالبة في الاستفسار والتفكير والتقييم. حيث تستطيع الطالبة من خلال دراستهم أن المعرفة عملية متجددة غير ثابتة، وأن الأفكار والمهارات يمكن دائماً تعزيزها وتوسيع نطاقها. حيث يوضح الجدول التالي تنمية المهارات التي ستشارك فيها الطالبات حيث أنها من متطلبات خطة الدراسة لبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال. أما بالنسبة للدورات المدرجة فهي تستهدف تطوير المهارات. وتقوم الدورات الأخرى في البرنامج بتطوير المهارات الشخصية والمهنية للطالبات عبر منصات التعلم الالكتروني، والمحاضرات، والممارسات المهنية، والندوات العلمية من خلال التقييمات المصممة بعناية. يدعم هذا النهج في التخطيط والتطوير الوظيفي الطالب في اكتساب مجموعة من المهارات ذات الصلة والقابلة للنقل والتي تعزز بدورها قابليتها للتشغيل عند التخرج من البرنامج لدعم هذه العملية حيث يتعين على الطالبات في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى لبدء العمل في حزمة التطوير المهني. ستكون الطالبة مسئولة عن إدارة وتطوير خطة التطوير الذاتي بدعم من المشرف الأكاديمي للطالبة وعن طريق التعلم الالكتروني خلال دراستهم من المستوى الأول إلى المستوى السابع والتي تنجزه الطالبة بمدة أربع سنوات دراسية.

Business Skills Development Courses

Level

Course

Skills Development Aim

1

Skills for Business I

Communications, Team working, Time Management, Introduction to CBA, Learning to Learn

2

Skills for Business II

Written and oral business communications, presentation skills, cross cultural communication, Spreadsheets, Database Management, Decision Making

3

Digital Innovation, Creativity & Enterprise

Project Management, Creativity and Enterprise

4

Business Statistics

Data Management, Data Manipulation, Predictive Analytics, Decision Making

5

Entrepreneurship

Creativity, leadership, planning, team management skills, decision making