قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
فعاليات نادي الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الأميرة نورة خلال الفصل الدراسي الأول 1439- 1440هـ

أقام نادي الفيزياء بكلية العلوم  بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن  يوم الخميس 2/2/ 1440هـ  معرضاً بعنوان (الأسبوع العالمي للفضاء) في بهو كلية العلوم ويمثل الأسبوع العالمي للفضاء حدث سنوي يُحتفل به بالفترة من 4-10 أكتوبر من كل عام حيث تم  إطلاق أول قمر يدور حول الأرض من صنع الإنسان "سبوتنيك 1" في  4 أكتوبر 1957 و هو ما فتح الطريق لاستكشاف الفضاء، بينما شهد  تاريخ 10 أكتوبر 1967 توقيع  معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الفضاء. 

احتوى المعرض على عدة أركان، تم فيها توزيع منشورات علمية حول الإنجازات العلمية المحلية و الإقليمية و الدولية في مجال الفضاء. بالإضافة  إلى مجسمات و صور توضيحية للكواكب و المجرات و عرض للموجات الصوتية الصادرة من الكواكب و الأجرام  الفضائية المختلفة، كما  أقيم نقاش  تفاعلي مع الزائرات وأعضاء النادي حول المبادئ العلمية المتعلقة بهذا المجال .
 وعلى هامش الأسبوع العالمي للفضاء نظم  نادي الفيزياء مسابقة  بعنوان (اصنعي جرمك الفضائي) يوم الأحد 19/ 2/ 1440هـ تركزت فكرة المسابقة على تشكيل جرم فضائي من قبل المتسابقات بالشكل الذي يرغبن به إطلاقاً لمخيلتهن الفضائية والتصويت لأفضل جرم فضائي تم صنعه بالإضافة لعرض مادة علمية لنموذج تلسكوب هابل والصواريخ الفضائية وشرحها فيزيائياً.
كما نظم النادي معرضاً بعنوان "الحقيقة واللاحقيقة" يوم الأثنين 6/ 2/ 1440هـ. يهدف المعرض بشكل أساسي لدحض الخرافات التي انتشرت بين عامة الناس دون أي أساس علمي، مثل: خرافة "السقوط السريع للأوزان الثقيلة بعكس الخفيفة"، أو "السقوط الحر"، ومثل: خرافة "مثلث برمودا الشهيرة"، أو "عرش الشيطان". 
فسرت الطالبات هذه الشائعات عن طريق البرهان العلمي، والنظريات العلمية المنطقية، و عرض العديد من  المقاطع التوضيحية للحضور بطريقة سلسة واحترافية، وقد شاركن عدة طالبات بتفاصيل تجربة "تأثر المياه بالموجات الصوتية" للعالم الياباني الشهير "إيموتو ماساري". 
 أخيراً أقام النادي معرض "الفيزياء المسلية" يوم الثلاثاء 17/ 3/ 1440هـ لمنسوبات الجامعة. 
وقد حقق هذا المعرض النتائج المرجوة منه بشكل أساسي  والتي  تتمحور حول  الشرح التجريبي للبديهيات الفيزيائية التي تحدث في عالمنا بشكل يومي من خلال تنفيذ أهم التجارب الفيزيائية التي تفسر ظاهرتي الانعكاس والكثافة حيث  أداء أربع تجارب والتي شملت تجربتي للكثافة: "تجربة طُفو الأجسام وكثافة السوائل" و"تجربة كثافة السائل لفصل ألوان متعددة" وتجربتي للانعكاس :"انعكاس الضوء" و"انعكاس السهم".​