قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
معرض الإشعاعات من حولنا ومناقشة علمية في نادي الفيزياء بكلية العلوم

أقامت الأقسام التعليمية بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن يوم الأربعاء 15/ 2/ 1440هـ معرض (الإشعاعات من حولنا). 

هدف المعرض إلى تعريف الطالبات بماهية الإشعاع؟ ومصادره الطبيعية والصناعية. فمن المصادر الطبيعية الشمس، والنجوم كمصادر أشعة كونية، والصخور، والتربة الأرضية.  أما المصادر الصناعية  فهي كالأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي.  بالإضافة إلى  التعريف بالمخاطر الناتجة من تعرض الإنسان  للإشعاع. 
وشمل المعرض عدة أركان كل ركن له محتواه مثل: ركن الأشعة السينية، وركن الأشعة النووية، وركن أشعة الرنين المغناطيسي.
كما أقام نادي الفيزياء يوم الأحد 26/ 2/ 1440هـ (مناقشة علمية بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس") في مكتبة  الكلية تضمنت عرض لمشاريع الطالبات حول الإشعاع وطرق علاجها , وتجارب الحث الكهرومغناطيسي تحت إشراف عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء. 
كما تضمنت المناقشة الاستعمالات النووية للأغراض السلمية و سبل تسخيرها لخدمة الإنسان، حيث أنها تستعمل في إنتاج الطاقة ، العلاج للأورام ،حفظ الأغذية ، البحوث الزراعية والبيولوجية و الصناعة المتنوعة.
و تم استعراض و مناقشة ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي و هي ظاهرة تولد قوة دافعة كهربائية و تيار تأثيري عندما يقطع موصل خطوط المجال المغناطيسي.
 يشكل الحثّ الكهرومغناطيسي أساساً لعمل المولدات الكهربائية، محركات الحثّ، المحولات، وكثير من الآلات الكهربائية الأخرى.
هذا وشهدت المناقشة العلمية إقبالاً من الطالبات ومنسوبات الجامعة كما تم تصحيح المفاهيم العلمية المتعلقة بتلك الظواهر التي استعرضتها الطالبات في مجالات الظواهر الإشعاعية و الظواهر المغناطيسية من حولنا.