قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
مخرجات التعلم
  • مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطني         استراتيجيات التدريس           طرق التقويم
  • 1       المعرفة
  • 1-1   تحدد أبرز جوانب الثقافة العربية والإسلامية وأهم الأحداث في التاريخ العربي الإسلامي.
  •  -مجموعات النقاش، والتعلم التعاوني.
  • -الألعاب اللغوية.
  • -الطريقة المباشرة (التدريس بالعربية فقط).
  • -التعلم المرئي والمسموع.
  • -المحاضرة
  • -الاستقصاء
  • -القراءة الخارجية.         التقييم المستمر (الملاحظة وقوائم التصنيف)
  • -الاختبارات (القصيرة، المتوسطة، النهائية)
  • -الواجبات (اليومية والأسبوعية)
  • -الكتابة التأملية
  • -تقديم العروض الشفهية.

  • 2       المهارات المعرفية
  • 2-1   تطبق استراتيجيات مهارات اللغة العربية الأربع.      التعليم الإلكتروني باستخدام تطبيقات التعليم المحوسب في المهارات الأربع.
  • -استراتيجيات التفكير والنقد (التعلم العميق)،
  • -مجموعات النقاش، والتعلم التعاوني.
  • -المناظرات، والألعاب اللغوية.
  • -التعلم المرئي والمسموع.
  • -الاكتشاف الموجه
  • -البحث
  • -التحليل النصي
    -المسابقات التحفيزية
    -التقييم المستمر (الملاحظة وقوائم التصنيف)
  • -الاختبارات (القصيرة، المتوسطة، النهائية)
  • -الواجبات (اليومية والأسبوعية)
  • -كتابة البحوث
  • -الكتابة التأملية
  • -كتابة التقارير
  • -تقديم عروض مرئية (بوستر أو بوربوينت)
  • -تقديم دراسات
  • -كتابة مقالة
  • -تقييم ذاتي
  • -تقديم عروض شفهية
  • -تقييم الزميل
  • -دراسة حالة وضع تعليقات في البلاك بورد.

  • 2-2    تطبق قواعد التجويد وتلاوة القرآن الكريم.                

  • 2-3    تستنبط المعاني المباشرة والمضمَّنة في الكتب والبحوث والمراجع والمصادر في سياقات متنوعة.                            

  • 2-4     تطبق التراكيب والقواعد الأساسية للغة العربية.                        

  • 3        مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
  • 3-1   تعبر عن نفسها ومواقفها وآرائها شفهيا أو كتابيا بمستوى متقدم في اللغة العربية وبمعايير سليمة.             استراتيجيات التفكير والنقد (التعلم العميق)،
  • -مجموعات النقاش، والتعلم التعاوني.
  • -المناظرات، والألعاب اللغوية.
  • -التعلم المرئي والمسموع.
  • -الرحلات العلمية والثقافية.
  • -المقارنات العلمية بين المصادر          التقييم المستمر (الملاحظة وقوائم التصنيف)
  • -كتابة البحوث
  • -الكتابة التأملية
  • -كتابة التقارير
  • -تقديم عروض شفهية(بوستر أو بوربوينت)
  • -كتابة مقالة
  • -وضع تعليقات في البلاك بورد

  • 3-2    تندمج مع المجتمع العربي والمسلم من خلال المشاركة في حلقات التواصل المختلفة والمهرجانات والحفلات المقامة والمناسبات المختلفة في المجتمع.                  

  • 4         مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية
  • 4-1 تستخدم التقنيات الحاسوبية الحديثة والمناسبة في تعلمها وتطورها اللغوي والأكاديمي، والبحث والاتصال. التعليم الإلكتروني باستخدام تطبيقات التعليم المحوسب في المهارات الأربع.
  • -مجموعات النقاش، والتعلم التعاوني.
  • -المناظرات، والألعاب اللغوية.
  • -الطريقة المباشرة (التدريس بالعربية فقط).
  • -التعلم المرئي والمسموع.
  • -غرف النقاش الإلكترونية باستخدام وسائط التواصل الاجتماعي (الوتسآب، الفيسبوك، تويتر، وغيرها).
  • -التعلم بالأقران
  • -التعلم النشط     التقييم المستمر (الملاحظة وقوائم التصنيف)
  • -الواجبات (اليومية والأسبوعية)
  • -كتابة البحوث
  • -كتابة التقارير
  • -تقديم عروض مرئية (بوستر أو بوربوينت)
  • -تقديم دراسات
  • -المشاركة في غرف المحادثة الرقمية (الإلكترونية)
  • -وضع تعليقات في البلاك بورد
  • -حقيبة الإنجاز
    -اختبار إلكتروني

    5          المهارات النفس-حركية
  • 5-1     تنطق الأصوات العربية من مخارجها الصحيحة نطقا سليما.     التعليم الإلكتروني باستخدام تطبيقات التعليم المحوسب في المهارات اللغوية الأربع.
  • -مجموعات النقاش، والتعلم التعاوني.
  • -الطريقة المباشرة (التدريس بالعربية فقط).
  • -التعلم المرئي والمسموع.
  • -الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية.
  • -التدريب.
  • -التعلم الذاتي.
  • -التعلم الالكتروني.                 التقييم المستمر (الملاحظة وقوائم التصنيف)
  • -الاختبارات (القصيرة، المتوسطة، النهائية)
  • -تقديم عروض شفهية (بوستر أو بوربوينت)
  • -تقديم دراسات
  • -كتابة مقالة
  • -تقييم ذاتي​