قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الالكترونية
English
حجم الخط
الوان خاصه
تسجيل الدخول
خدمات عمادة شؤون المكتبات

​​​​​​تعمل عمادة شؤون المكتبات جاهدة على تقديم الخدمات المكتبية لجميع منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الإدارية والطالبات، بالإضافة إلى المستفيدين والباحثين من خارج الجامعة. وفيما يلي عرض لأبرز الخدمات:

 

1- الخدمة المرجعية:

 تهدف الخدمة إلى توجيه المستفيدين للحصول على المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد عن طريق وحدة خدمة المستفيدين التي يعمل فيها عدد من أخصائيات المعلومات؛ لمساعدة الباحث في الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة وسهولة.

وتتوافر مكاتب خدمة المستفيدين في منطقة الاستقبال, كما يمكن للمستفيد الحصول على المعلومات التي يريدها دون الحضور للمكتبة عن طريق خدمة اسأل أمين المكتبة المعلنة في موقع الجامعة - صفحة عمادة شؤون المكتبات.

 

2- خدمة الفهرس الآلي:

 توفر هذه الخدمة الكثير من الوقت للمستفيد إذ تظهر أوعية حفظ الموضوع الذي يبحث عنه ومكان حفظه وتقدم عمادة شؤون المكتبات المساعدة في كيفية استخدام الفهارس للوصول إلى الأوعية المطلوبة.

 

3- خدمة الجولات التعريفية:

 تقدم هذه الخدمة إلى الوفود من خارج الجامعة، وطالبات الجامعة المستجدات؛ للتعريف بخدمات المكتبة المركزية، وقاعاتها.

 

4- خدمة الإحاطة الجارية:

 تُقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية بهدف إحاطة المستفيدين بكل جديد المكتبة.

 

5- خدمة التصوير والمسح الضوئي:

 هي من الخدمات الضرورية؛ حيث وُفرت أجهزة التصوير الذاتي؛ لتسهيل عملية التصوير وتوفير الجهد والوقت للمستفيدين ويسمح بتصوير نسبة محددة من مصدر المعلومات بحسب التشريعات والقواعد المحلية والعالمية الخاصة بحماية حقوق التأليف والملكية الفكرية.

 

6- خدمة الحاسب الآلي والإنترنت:

تحتوي المكتبة على أجهزة حاسب آلي موصلة بشبكة الإنترنت ومتوافرة في المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية؛ بهدف تسهيل البحث للمستفيدين.

 

7- خدمة طلب العضوية:

  خدمة مجتمعية تقدم للمستفيدين من خارج الجامعة بمنح بطاقة عضوية تخول لهم الاستعارة وفق ضوابط طلب العضوية الموضحة في نموذج طلب العضوية المعلن في موقع الجامعة صفحة عمادة شؤون المكتبات.

 

8- خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة:

 وفرت قاعة خاصة لذوي الاحتياجات و جُهزت بأحدث التقنيات اللازمة لخدمتهم.

 

9- خدمة الإرشاد القرائي:

 خدمة تهدف إلى تنمية التذوق القرائي لدى الطالبات وإكسابهن مهارات اختيار المواد القرائية المناسبة لاحتياجاتهن لتساعدهن في حل مشكلاتهن فضلا عن غرس عادات القراءة وتطويرها بما يؤصلها في نفوسهن.

 

10- خدمة الإرشاد المعرفي السلوكي:

 خدمة تهدف إلى مساعدة الطالبات في مواجهة العقبات والصعوبات بشكل إيجابي وتمكينهن من حلها أو التقليل من تأثيرها كما تهدف إلى إكساب الطالبات القدرة على التحكم بالانفعالات بأساليب معرفية سلوكية.

 

11- خدمة المكتبة الرقمية وقواعد المعلومات:

  في إطار حرص عمادة شؤون المكتبات على توفير مصادر معلومات حديثة تلبي رغبات المستفيدين، تم الاشتراك في المكتبة الرقمية السعودية، الفريدة من نوعها، والتابعة لوزارة التعليم؛ لتساند مصادر المعلومات الأخرى المتوفرة في مكتبات الجامعة.

وتعد المكتبة الرقمية السعودية أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي حيث تضم أكثر من 262 ألف مرجع علمي تغطي كافة التخصصات الأكاديمية وتعاقدت مع أكثر من 300 ناشر عالمي وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكم ا معرفي ا ضخم ا على المدى البعيد. وقد أدرجت أيقونة المكتبة الرقمية في نظام إدارة التعلم Blackboard.

 

12- خدمة حجز الكتب:

 يحق لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم حجز بعض الكتب لفترة محددة لاستخدام الطالبات داخل المكتبة ولا يجوز إعارة الكتب المحجوزة إعارة خارجية كما يحق لرئيسة الإعارة عدم السماح بإعارة كتاب إذا رأت أن هناك حاجة ماسة لعدم إعارته.

 

13- خدمة خلوات البحث:

  حرصت عمادة شؤون المكتبات على تهيئة المكان المناسب للاطلاع الداخل  وعمل البحوث والدراسات، بتوفير خلوات بحث فردية، ذات تهوية جيدة، وإضاءة مناسبة، مزودة بأجهزة الحاسب الآلي، ومدعمة بالإنترنت، وهي على نوعين: 

- خلوات بحث في المكتبة المركزية لأعضاء الهيئة التدريسية، وطالبات الدراسات العليا، وتحجز عن طريق تعبئة النموذج المعلن في موقع الجامعة، صفحة عمادة شؤون المكتبات.

- خلوات بحث لطالبات البكالوريوس، ومتوفرة في قاعات الاطلاع في المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية، دون حجز.

 

14- خدمة القاعات الدراسية:

 هي قاعات ذات تهوية جيدة، وإضاءة مناسبة، مزودة بأجهزة الحاسب الآلي، ومدعمة بالإنترنت، يمكن لأعضاء هيئة التدريس استخدامها مع عدد قليل من طالباتهن، ويمكن لمجموعة من الطالبات استخدامها للمناقشة الجماعية والاستذكار.

 

15- خدمة القاعات التدريبية:

حيث أتاحت عمادة شؤون المكتبات قاعاتها التدريبية والتفاعلية لأعضاء الهيئة التعليمية والوحدات التدريبية، وتحجز عن طريق تعبئة النموذج المعلن في موقع الجامعة، صفحة عمادة شؤون المكتبات.

 

16- خدمة قاعات القراءة والاطلاع:

تحتوي المكتبة على قاعات متعددة للاطلاع والبحث، مجهزة بأجهزة الحاسب، وخدمة الإنترنت، يمكن للمستفيد القراءة والبحث فيها.

 

17- خدمة الإعارة:

هي عملية تسجيل مصادر المعلومات باسم المستعير لاستخدامها خارج المكتبة وتشرف على العملية موظفة الإعارة التي تسجل المادة قبل إخراجها للتأكد من إرجاعها من قبل المستعير نفسه ,تتم هذه العملية وفقًا لضوابط الإعارة المعتمدة.